منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

~¤ô¦§¦ô¤~ صعوبات التعلم الاهداف والبرامج ~¤ô¦§¦ô¤~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

~¤ô¦§¦ô¤~ صعوبات التعلم الاهداف والبرامج ~¤ô¦§¦ô¤~

مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 03, 2009 1:59 pm


اخواني....اخواتي...احبائي في الله

احلى تحية لاحلى منتدى الامل لذوي الاحتياجات الخاصة



اليوم ساقدم لكم بحثا موجزا تم انجازه من قبل تهتم

بذوي الاحتياجات الخاصة



ومن بين البرامج التي اثارت انتباهي

بعض البرامج المدروسة والمنسقة



أهداف برنامج صعوبات التعلم



هدف برنامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية زيادة فاعلية



التعليم ،وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ في مجال التربية الخاصة

- صعوبات التعلم عن ط ريق

- تقديم الخدمات التربوية الخاصة با لأطفال الذ ين لديهم صعوبات

في التعلم بعد اكتشافهم وتشخيص حالاتهم

ـ توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور التلاميذ

وكذلك التلاميذ أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز مز اياه و جو انبه الإيجابية .



ـ تقد يم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ

الذين يتلقو ن التدريس داخل الفصل العادي .



ـ تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم

في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .

صعوبات التعليم

يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنها اضطرابات في واحدة أو أكثر

من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة

أو اللغة المنطوقة والتي تبدو على شكل اضطرابات فيما يلي :

- ا لا ستماع .



- ال تفكير .



- الكلام .

- القراءة .



- الكتابة ( الإملاء،والتعبير،والخط )



- الرياضيات .



و التي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها

من أنواع الإعاقات



التعرف

يتم عادةً التعرف على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال الخطوات التالية :



أو لاً : الإحالة :

تكون الإحالة من قبل معلم الفصل أو المرشد الطلابي أو ولي الأمر

أو التلميذ نفسه ، حيث يقوم معلم صعوبات التعلم بمرحلة جمع المعلومات مباشرة

مع تتبع مستوى التلاميذ المحالين عن طريق شهاداتهم منذ دخولهم المدرسة .

عملية المسح

في بداية كل عام دراسي يجب على معلم صعوبات التعلم

إجراء مسح أولي لمعرفة التلاميذ المحتمل وجود صعوبات تعلم لديهم

وذلك على النحو التالي :



أ - إعداد قائمة بالتلاميذ المكملين والراسبين وضعيفي المستوى

في مواد الري اضيات والقراءة والإملاء والخط والتعبير،

ويمكن أن يتم ذلك من خلال التعاون مع المرشد الطلابي أو أي جهة رسمية أخرى في المدرسة .

( يفضل الاستفادة من عودة المعلمين قبل بداية العام الدراسي لإجراء المسح الأولي قدر الإمكان )



ب - دراسة ملفات التلاميذ المدونين بالقائمة،

وتتبع مستوياتهم التحصيلية منذ دخولهم المدرسة في مادة الصعوبة

حتى صفوفهم الحالية عن طريق شهاداتهم ،مع تصنيف مبدئي لهم

حسب نوع ودرجة الصعوبة، وذلك بالإطلاع على مستوياتهم في جميع المواد .



ج - بعد التشاور مع معلم المادة ذات الصعوبة واختيار التلاميذ المشتبه

بوجود صعوبات تعلم لديهم ف يها ،ي قوم معلم صعوبات التعلم بعرضهم

على فريق العمل بالمدرسة لاستكمال إجراءات الت شخ يص العمي
ق
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1231
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konouzmk.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى