منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

مفاتيح مملكة الكيمياء العضوية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفاتيح مملكة الكيمياء العضوية .

مُساهمة  Akram derrou في السبت أبريل 04, 2009 6:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم


مرحباً بكم اخواني وأخواتي في درس مفاتيح مملكة الكيمياء العضوية ، هذه المملكة التي تعتبر أحد الفروع الرئيسية لعلم الكيمياء . المملكة التي نعيش داخلها وتمس جوانب مهمة من حياتنا بخيرها وشرها .

وسأحاول بإذن الله في هذا الدرس أن أطرح الأسس والقواعد التي يحتاجها طالب المرحلة الثانوية لدراسة الكيمياء العضوية واعتقد أنه لايستغني عنها أيضاً طلاب السنوات الأولى في المرحلة الجامعية .


أهداف الدرس

يتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :
1- يذكر مفهوم الكيمياء العضوية .
2- يشرح سبب اهتمامنا بالكيمياء العضوية.
3- يعددمصادر المركبات العضوية
4- يحددالتركيب العنصري للمركبات العضوية .
5- يذكرثلاثاً من الأسباب التي أدت إلى كثرة المركبات العضوية .
6_ يوضح نوع الروابط في المركبات العضوية .
7_ يصنف الروبط المكونة للمركبات العضوية من حيث نوع المجالات الذرية المتداخلة في تكوين هذه الروابط .
8- يشرح كيفية فك الروابط في المركبات العضوية .
9- يصنف المركبات العضوية اعتماداً على المجموعات الوظيفية .
10- يعرّف الهيدروكربونات .
11- يصنف الهيدروكربونات إلى طوائفها .
12-يميز بين الصيغة الأولية والجزيئية والبنائيةفي المركبات العضوية .
13- يوضح مفهوم التشكل .

الخلفية التعليمية
قبل البدء في شرح هذا الدرس ينبغي على المعلم التأكد من توفر الخلفية التعليمية لهذا الموضوع لدى الدارسين والتي تتمثل في المتطلبات التالية :
مفهوم علم الكيمياء .
عنصر الكربون وموقعه في الجدول الدوري .
الروابط الكيميائية .

الوسائل التعليمية
الوسيلة التعليمية سلاح المعلم الذي يستخدمه لايصال الدرس إلى طلابه وعليه أن يستخدم كل ما يمكنه استخدامه من وسائل وفي الوقت المناسب ، سبورة ، أقلام ملونة ، كتاب الطالب ، شفافيات ، صور ، عروض حاسوبية ... الخ

اجراءآت التدريس
سأسلك في شرحي لهذا الدرس أسلوب السؤال والجواب ، فبيتكم يسأل والمملكة تجيب .


Bytocom :
مرحباً بكِ مملكة الكيمياء العضوية في بيت معلمي الكيمياء، هل لنا أن نعرف من أنتِ ، وأين تقعين ومن هم شعبك؟

أنا الكيمياء العضوية ( Organic chemistry ) فرع من الكيمياء اهتم بدراسة مركبات عنصر الكربون ( carbon ) . أما موقعي فهو في كل مكان على وجه هذه المعمورة وأما شعبي فهم كل المواد التي يدخل في تركيبها الكربون عدا قلة من المركبات الكربونية كثاني أكسيد الكربون (carbon dioxide ) مثلاً .

[
IMG]http://www.chem4kids.com/files/elements/shells/c_elect.gif[/IMG]



Bytocom :
نلاحظ اهتماماً كبيراً بكِ أيتها المملكة في أوساط الكيميائيين فهناك الكثير من العلماء متخصصين بالكيمياءالعضوية كما أن هناك العديدمن الكتب والمؤلفات تتحدث فقط عن أفراد مملكتك ، ترى ماهو سبب هذا الاهتمام ؟
يرجع الاهتمام بمملكتي وبأفراد شعبي مركبات الكربون إلى عدة أسباب في الحقيقة منها :

أولاً : كثرة مركبات الكربون , حيث يبلغ عدد مركبات الكربون المعروفة اليوم ما يقارب 3 مليون مركب , وهذا العدد أكبر من عدد مركبات العناصر الأخرى مجتمعة .

ثانياً : أهمية مركبات الكربون بالنسبة للإنسان , فمركبات الكربون تحتل مكانة مهمة في حياة بني البشر فالغذاء والسكن والملابس والأدوية والمنظفات والمبيدات الحشرية وادوات التجميل معظمها من المركبات العضوية.

ثالثاً : تميز المركبات العضوية بخصائص فيزيائية وكيميائة خاصة تتميز بها عن غيرها من مركبات العناصر الأخرى كما أن تفاعلات المركبات العضوية ذات جانب مميز إلى حد كبير فعلى سبيل المثال لوحظ أن التفاعل في الجزيء العضوي يحدث في جزءٍ معين داخل الجزيء بينما يبقى معظم الجزيء بعيداً عن التفاعل .



Bytocom :
جميل ، هل لنا أن نعرف ما هي أهم أسباب كثرة مركبات الكربون ؟

الحقيقة أن هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى كثرة أفراد مملكتي من أهمها ما يلي :
1- قدرة ذرات الكربون على الإرتباط ببعضها بروابط قوية مكونة سلاسل جزيئية مختلفة الأشكال والأحجام .
2- قدرة ذرات الكربون على الارتباط بذرات عناصر اخرى كالأكسجين والنيتروجين والهالوجينات وغيرها .
3- اختلاف طريقة ارتباط العناصر في الجزيئات العضوية , وهذا ما يعرف باسم ظاهرة التشكل ( Isomer ) .
Bytocom :
هل صحيح أن المركبات العضوية لا تنتج إلا في أوساط حية ؟
أبداً هذا الكلام غير صحيح على الاطلاق ولعل مرد هذا المفهوم الخاطيء يعود إلى ما قبل عام 1828 للميلاد عندما كانت نظرية القوة الحيوية ( life force ) مسيطرة على الأذهان ولكن تلاشى هذا المفهوم بمجرد أن اوضح فرديريك فوهلر ( Friedrich Woehler ) أنه يمكن تحضير مركبات عضوية في المختبر وتمكن فعلاً من تحضير اليوريا من عملية تبخير ملح سيانات الامونيوم وهو ملح غير عضوي كما تعرفون
avatar
Akram derrou

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى