منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

الصحراء: المغرب يتهم البوليزاريو بـ"اعمال استفزازية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصحراء: المغرب يتهم البوليزاريو بـ"اعمال استفزازية"

مُساهمة  leila.mer في الأحد أبريل 12, 2009 3:06 pm

اتهم المغرب جبهة البوليساريو بالقيام بـ"اعمال استفزازية غير مسؤولة" في الصحراء الغربية ، "في منطقة عسكرية محظورة".

وقالت وزارة الخارجية المغربية ان "حوالي 1400 شخصا من بينهم أجانب مدربين من قبل عناصر عسكرية من البوليساريو ومزودين بأسلحة فردية وأجهزة الكشف عن الالغام تسللوا اليوم الجمعة الى المنطقة العازلة شرق خط الدفاع بالقرب من منطقة المحبس."

واضافت الوزارة ان "هذا التسلل يعد خرقا متعمدا وسافرا للاتفاقيات العسكرية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدة والتي تسهر المينورسو (بعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية) على احترام تنفيذها".

واضاف بيان وزارة الداخلية المغربية ان "عدة أعيرة نارية اطلقت في الهواء واقتلعت أسلاك شائكة، وذلك في خرق متعمد وسافر للاتفاقيات العسكرية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدة".

كما جاء في البيان: "في الوقت الذي التزم فيه المغرب عن حسن نية في مسلسل التسوية السلمية للنزاع المصطنع حول الصحراء، فان البوليساريو يظهر مرة أخرى تعنته وتماديه من خلال اللجوء إلى أعمال خطيرة وغير مقبولة".

وقال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري لوكالة الانباء المغربية انه "اتصل الجمعة برئيس مجلس الامن الدولي وندد بهذا الانتهاك الفاضح والخطير والاضافي لوقف اطلاق النار الذي اعلن في 1991".

وقال الفاسي الفهري ان "هذه العملية شنت مباشرة من الاراضي الجزائرية".

وقد اصيب متظاهران شابان بجروح في انفجار لغم اثناء تظاهرة للتنديد بالجدار الذي بناه المغرب في ثمانينات القرن الماضي، حسبما ذكرت وكالة الانباء الجزائرية.

وقد بنى المغرب خط الدفاع هذا في الثمانينيات على مسافة 1700 كلم لصد هجمات جبهة البوليساريو. ويوجد على طوله عدد كبير من الألغام والدبابات التابعة للجيش المغربي.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مسؤول في منظمة "لاندماين اكشن" المتخصصة في ازالة الالغام انه "تم زرع سبعة ملايين لغم مضاد للافراد على طول هذا الجدار".

ويقترح المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته في حين تطالب جبهة بوليساريو بالاستقلال عن طريق استفتاء .

وقد جرت اربع جولات من المفاوضات حتى الان برعاية الامم المتحدة في مانهاست قرب نيويورك، لكنها وصلت كلها الى طريق مسدود. ويتوقع اجراء سلسلة جديدة من المفاوضات في وقت لم يحدد بعد.

avatar
leila.mer

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 25/02/2009
العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى