منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

ترحيب المغرب والبوليساريو بتعيين مبعوث جديد للصحراء الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترحيب المغرب والبوليساريو بتعيين مبعوث جديد للصحراء الغربية

مُساهمة  leila.mer في الأحد أبريل 12, 2009 3:16 pm

تم تعيين الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس الأربعاء 7 يناير مبعوثا جديدا للأمم المتحدة للصحراء الغربية خلفا لبيتر فان والسوم من هولندا.

وقالت ميشال مونتاس المتحدثة الرسمية باسم الأمين العام للمنظمة إن "كريستوفر روس سيعمل مع الأطراف والدول المجاورة على أساس القرار الأخير لمجلس الأمن رقم 1813 (2008) والقرارات السابقة، وذلك انطلاقا من التقدم المسجل حتى الآن في سبيل البحث عن حل سياسي عادل ودائم يحظى برضى الطرفين ويمنح تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".

ورحب كل من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر بهذا التعيين.
حيث جاء في بيان للجبهة نشرته وكالة الأنباء الصحراوية يوم الجمعة 9 يناير أن "جبهة البوليساريو تؤكد تعاونها مع السيد كريستوفر روس، وستقدم له المساعدة الضرورية من أجل استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وفقا لقرارات الأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن " كل القرارات الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي تركز على أن الحل لنزاع الصحراء الغربية يمر عبر ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير".

كما أعربت البوليساريو عن أسفها كون المغرب "قد منع ورفض جميع هذه المخططات للحل، كما عرقل حتى هذا اليوم تعيين كريستوفر روس".

فيما نفى خالد الناصري وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية لمغاربية وجود أي علاقة لبلده بتأخر الإعلان عن تعيين المبعوث الجديد للصحراء. وبخصوص المفاوضات قال الناصري "إن المغرب في انسجام تام مع قرارات مجلس الأمن ومع الرأي السائد لدى المنتظم الدولي".

وقال الناصري في لقاء صحافي يوم الخميس 8 يناير "روس لن يبدأ من نقطة الصفر لأن هناك تراكمات أساسية على مستوى مجلس الأمن وقراره الأخير 1813 الذي يطالب الأطراف المتفاوضة بترجيح الواقعية وحسن النية".

وأضاف أن المبعوث الجديد سيجد لدى المغرب نفس الاستعداد الذي أبان عنه على الدوام في ما يخص قضية الصحراء الغربية.

وأشارت الجزائر في بيان لوزارة خارجيتها صدر السبت 10 يناير "الجزائر تأبى إلا أن تؤكد ..استعدادها التام للتعاون معه [روس] ومرافقته في جهوده الرامية إلى تطبيق اللوائح السديدة لمجلس الأمن حول الصحراء الغربية ... من أجل التوصل إلى حل سياسي يقبله الطرفان ويسمح لشعب الصحراء الغربية بممارسة حقه في تقرير المصير".

وكانت صحيفة 'البايس' الإسبانية قد نشرت في سبتمبر الماضي خبر حلول روس مكان والسوم الذي انتهت مهمته في غشت الماضي .

عمل كريستوفر روس الذي يتحدث اللغة العربية سفيرا لبلاده في سوريا والجزائر، ومديرا للمركز الثقافي الأمريكي بالمغرب، ومستشارا لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى بعثة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة.

avatar
leila.mer

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 25/02/2009
العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى