منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

جبهة البوليساريو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جبهة البوليساريو

مُساهمة  leila.mer في الأحد أبريل 12, 2009 3:29 pm

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب المعروفة باسم البوليساريو (بالإسبانية: Polisario) هي حركة تسعى إلى تحرير الصحراء الغربية من المغرب وتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. تأسست في 10 مايو 1973. كلمة البوليساريو هي المختصر الإسباني المكون من الحروف الأولى لاسم "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" والذي يظهر من خلال الاختصار الإسباني للاسم: Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y Río de Oro.

تأسست جبهة البوليساريو في سبعينيات القرن الماضي حين احتضنتها الجزائر ومولتها ليبيا وتزايد الاعتراف بها دوليا في البداية بين الدول الاشتراكية خصوصا بسبب القطبية الثنائية، حيث كانت البوليساريو تمثل المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي، بينما كان المغرب حليفا للمعسكر الغربي، ومع الثمانينيات استطاع المغرب أن يعزز وجوده العسكري في الصحراء مانعا هجمات البوليساريو العسكرية من اختراق جداره المنيع (الجدار الرملي: وهو جدار أقامه المغرب بدعم من إسرائيل وتحت إشراف أرييل شارون أنذاك لمنع مقاتلي البوليساريو من التسلل إلى داخل الصحراء الغربية)، حيث كان مقاتلو البوليساريو يقومون من حين لآخر بهجمات سريعة على القوات المفربية التي كبدتهم مايقارب أكثر من ثلاثين ألف جندي مغربي وعشرات الطائرات
يعتبر المغرب جبهة البوليساريو من مخلفات الحرب الباردة، تجري أخيرا مفاوضات مانهاست لحل نزاع الصحراء الغربية. لم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود والذي يرى البعض أنه يظل حائلا دون قيام اتحاد بين دول اتحاد المغرب العربي ومصدر توتر في المنطقة.
البوليساريو عبارة عن مجموعة من الصعاليك الجهلة والأميين والنفعيين الوصوليين الانتهازيين لا يمثلوننا نحن الشعب الصحراوي المسلم الذي يعتز بالانتماء إلى الأمة العربية المسلمة. البوليساريو يقوم بخدمة المصالح الأجنبية في سعي مكشوف لتكريس سياسة فرق تسد ولإذكاء نار العداوة بين المسلمين وتشتيت شملهم وكذلك استنزاف موارد الدولة في الإنفاق على التسلح، والرابح من هذا كله هم المستعمرون الجبناء.
التاريخ

تأسست البوليساريو بعد انعقاد مؤتمرها التأسيسي في 20 مايو/ أيار 1973 وتهدف إلى إقامة دولة مستقلة بالصحراء الغربية . بدأ النشاط العسكري للبوليساريو إبان الاستعمار الإسباني في 20 مايو/ أيار 1973 في الهجوم على الحامية الإسبانية بموضع الخنكة. وتكثف العون المادي والعسكري لجبهة البوليساريو من طرف ليبيا منذ 1973 ثم الجزائر منذ 1975، وقد انتشرت معسكرات تدريب أفراد البوليساريو في الدولتين إبان السبعينيات.

وقد كان المغرب يطالب أيضا بجلاء الاحتلال الإسباني من الإقليم، ويطالب باسترجاعها في المحافل الدولية والأمم المتحدة، وقام بالمسيرة الخضراء حيث توقف متطوعون مغاربة مدعومين بالجيش والدرك المغربي على حدود الصحراء الغربية بمنطقة تسمى الطاح بدعم سعودي وتخطيط وضغط أميريكي لأن هنري كسنجر هو ممهندس المسيرة وهو ماجعل الإسبان يتخلون عن الصحراء الغربية لصالح المغرب وموريتانيا بموجب معاهدة مدريد. كما اعترفت محكمة لاهاي الدولية بوجودروابط بعض القبائل بالسلطان المغربي وبوجود روابط عرقية بموريتانيا ولكنها حجج لاتحدد مصير الإقليم وبالتالي لابد من إستشارة سكان المنطقة[1] [2]

نظرا للحدود التي خلفها الاستعمار الأوروبي في المنطقة، حيث كانت موريتانيا تشكل جزءا من الدولة المغربية السعدية، قبل تشكيلها دولة مستقلة في أواخر الخمسينيات، نشأ التساؤل حول حدود الصحراء الغربية، حيث اعتبرها المغرب جزءا منه حسب حدود ما قبل الاستعمار (الدولة السعدية)، بينما اعتبرت موريتانيا أن للسكان تقاليد صحراوية شبيهة بتقاليد الشعب الموريتاني.
قياديي البوليساريو"الراحل الوالي مصطفى السيد"(الزعيم الاول للبوليزاريو)
"محمد عبد العزيز "(الزعيم الحالي) ولد في طانطان درس في مراكش - ودرس لمدة سنة كاملة بكلية الطب بالرباط..أبوه مازال على قيد الحياة بنواحي بني ملال في قصبة تادلة. له أخ طبيب ببني ملال وآخر بأكادير هذا الأخير يطالب بالاستقلال .
"محمد سيداتي" (وزير مستشار لدى الرئاسة) من طرفاية درس بمراكش ثم بالرباط حاصل على -الإجازة في الاقتصاد من جامعة محمد الخامس.
"محمد سالم ولد السالك" (وزير الشؤون الخارجية) من طرفاية حاصل على الإجازة من جامعة محمد الخامس بالرباط في العلوم السياسية.
"ماء العينين الصديق" (مستشار لدى الرئاسة) من كلميم حاصل على الإجازة من مراكش.
"البشير مصطفى السيد أخ الوالي" من طانطان حاصل على الباكالوريا من أكادير.
"حبيب الله محمد الكوري" ممثل البوليزاريو بفرنسا من طانطان.
avatar
leila.mer

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 25/02/2009
العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى