منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

الرعاية الصحية للحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرعاية الصحية للحامل

مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 05, 2009 3:41 pm

الرعاية الصحية للحامل
مع أن الحمل حالة طبيعية تمر بها الأم، إلا أنه لا يخلو من بعض المخاطر التي يمكن تجنبها إ ذا اتبعت الإرشادات الصحية المناسبة خلال فترة الحمل.

التغذية:
تحتاج الأم الحامل خلال فترة الحمل لتغذية خاصة إذ يجب أن يحتوي طعام الحامل على مختلف العناصر الغذائية الضرورية للأم والجنين معاً. تتوفر هذه العناصر في الحليب والبيض واللحم ولحم الدجاج والسمك والخضروات المطبوخة والخضار النيئة مثل الجزر والخس.
كما تنصح الأم الحامل بتناول أحد مستحضرات حبوب الحديد والفوليك آسيد والتي توزع مجاناً في المراكز الصحية.

الرياضة والراحة:
من الضروري أن تقوم الحامل ببعض التمارين الرياضية غير المجهدة، والمشي هو أحد التمارين الهامة التي يمكن للحامل أن تمارسه وذلك من الشهر الرابع وحتى الشهر التاسع. كما أن الأعمال المنزلية غير المجهدة، تعتبر شكلاً من أشكال الرياضة للحامل.
إن الاستلقاء من حين لآخر مفيد جداً للحامل فهو يخفف من احتقان الدم في الساقين الذي يؤدي إلى تورم الساقين أو إلى ظهور الدوالي.

المواد الضارة بالحامل:
التدخين هو أكثر المواد ضرراً إذ أنه يزيد من احتمال الإجهاض وولادة أطفال بوزن ناقص أو حتى الولادة قبل الأوان، إذ أن مادة النيكوتين الناتجة عن تدخين الأم الحامل تنتقل إلى الجنين وتؤذي كافة أعضاء جسمه. كذلك فإن المشروبات الكحولية تنتقل إلى دم الجنين بتركيز يعادل عشرة أضعاف ما هو، وتحدث أضراراً في الدماغ والكبد والبنكرياس عنده.

الأدوية:
معظم الأدوية تنتقل إلى الجنين وتؤثر عليه، لا تتناولي أي دواء دون استشارة الطبيب.

الملابس:
على الحامل أن تتجنب ارتداء الملابس الضيقة، كما يستحسن اختيار الأحذية المريحة ذات الكعب العريض والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي. وللتخفيف من آلام الظهر يمكن ارتداء مشد خاص يساعد جدار البطن على حمل الرحم والجنين.
وإذا لاحظت الحامل وجود دوالي في الساقين يمكنها أن ترتدي جوارب خاصة.

تحضير الثديين للرضاعة:
حليب الأم أفضل غذاء للطفل ومن الضروري تحضير الثديين للرضاعة خلال فترة الحمل ويتضمن التحضير ما يلي:

العناية بنظافة الثدي وغسل الحلمتين باستمرار بالماء الفاتر فقط بدون الصابون.

فرك الحلمة وتدويرها بين الإبهام والسبابة وشدها للخارج وتكرار العملية عدة مرات في اليوم، وهو تمرين ضروري للحامل التي لديها حلمة غائرة لتتمكن من إرضاع طفلها
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1231
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konouzmk.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى