منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

تحركي......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحركي......

مُساهمة  Admin في الأربعاء فبراير 11, 2009 1:03 pm

تحركي......

اخرجي إلى الهواء الطلق وإن كان ذلك في حديقة المنزل أو حول أسوار البناية التي تسكنيها وامشي مسافة بسيطة وتنفسي بعمق، فهذا النشاط البدني الخفيف جدا سيصفي ذهنك، وعودي إلى المهمة التي تسببت في بوادر التوتر وحاولي إنهاءها.
صوتيات......

من المؤكد أنك تملكين تسجيلات لأناشيد محببة أو دعاء لصوت يشعرك بسعادة وصفاء، الجئي إلى هذه الصوتيات المسجلة فإنها ستبدد كتلة التوتر وتنثرها في الفضاء.
واحد اثنان......

عدي من واحد إلى عشرة فهذه الطريقة فعالة للتعامل مع المواقف التي توترك وتساعدك ذهنيا في الخروج من الحالة، تخيلي أن هناك ريموت كنترول لحياتك وأنك تضغطي زر الإيقاف المؤقت خلال العد للعشرة ثم تضغطي بعدها زر التشغيل، عندها ستكونين في حالة أفضل للتركيز على المهمة التي بين يديك كالاستذكار أو كتابة الأبحاث والإجابة على أسئلة الواجبات الدراسية.
أدوات التنفيس......

من أجمل الإبتكارات الحديثة للتنفيس عن التوتر تلك الكرات المطاطية منوعة الأشكال بين قلوب أو فواكه وأشياء محببة.. تستخدم للضغط عليها في أوقات التوتر لتستنفذ شحنة الغضب والضغط النفسي في أضيق حدود.
تنفسي تصفي......

من قال إن عمليتا الشهيق والزفير تتمان بصورة تلقائية وحسب؟ يمكنك استخدام آليات جديدة في التنفس تبدد توترك.. اجلسي في مكان مريح واغمضي عينيك وخذي شهيق في أربع خطوات كأن تقولي في سرك 1..2..3..4 وتكتمي الهواء في رئتيك مقدار عدتين ثم أخرجيه ببطء من فمك في أربع خطوات مع الإستماع إلى صوت تنفسك المسموع.
الرؤية الواسعة......

انظري إلى الأمر الذي يسبب لك التوتر في حجمه الطبيعي لا تضخميه وذلك بأن تسألي نفسك عن موقفك منه في العام المقبل هل سيكون حقا حجر عثرة في مضيك قدما في حياتك؟ معظم الأشياء التي توترنا لا تكون بهذه الأهمية التي نعطيها لها وإذا أخفقت في تناول هذه الرؤية واضطررت إلى تناول الأمر الذي يوترك فانظري له كونه تحديا إذا تجاوزته فأنت الفائزة وإذا فشلت فسوف تتعلمين من فشلك.
علاجات ونصائح ضد التوتر:

• ربما تحتاجين لتدابير إضافية تساعدك على الاحتفاظ بهدوئك وصفائك الذهني وحتى لا ينالك الملل من الطرق المستخدمة فهذه مجموعة من التوصيات لها أثر فعال للتخلص من الضغوط النفسية..
• احرصي على أخذ الكفاية من النوم، أي 8 ساعات على الأقل، كما يفيد أخذ راحة لمدة 10 دقائق في فترة بعد الظهيرة، لإستعادة النشاط باقي اليوم.
• أكثري من تناول الخضروات والفاكهة وخفض كمية اللحوم والسكريات.
• احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية، فعند ممارسة الرياضة يفرز الجسم الأندروفين وبعض الكيماويات التي تساعد على تهدئة الحالة المزاجية وتخفض التوتر.
• احرصي على قضاء وقت أطول مع أصدقاء مرحين فمرحهم يكون معديا، والابتعاد عن المكتئبين والمتذمرين حيث إن الإكتئاب عدوى أيضا.
• اختيار مشاهدة الأفلام والمواقف المرحة والكرتون والنكت عند التعرض لمشكلة، للسيطرة على التوتر أو خفضه.
• تحلي بالتسامح، وأعطي أعذارا للذين يضعونك في حالة توتر عصبي، فذلك سيقلل توترك.
• أفرغي مشاعر الغضب والخوف، بأن تكتبي انفعالاتك، وبعدها تخلصي من الورق المكتوب، وانسي ما كتبتيه.
• يجب أن تتعلمي الصمت أثناء توترك وغضبك، وعندما يعود إليك الهدوء النفسي، وقتها يمكنك الكلام والتعبير عن رأيك بطريقة صحيحة والمطالبة بحقوقك.
• لا تطلقي أحكاما على الآخرين، فإنك لن تستطيعي تغيير طباعهم وسلوكهم
طريقة فعالة ومجربة للقضاء على التوتر في وقته:
• الحوقلة.. لا حول ولا قوة إلا بالله، جربيها في لحظات التوتر.. ستجدين أن النتيجة فعالة وأن التوتر والإنفعال بإذنه تعالى قد قل بل قد اختفى تماما.
• قراءة القرآن الكريم.. في حال توترك افتحي المصحف وابدئي في قراءة سور من القرآن الكريم، ستجدين أن التوتر سيزول تدريجي


Admin
Admin

عدد المساهمات : 1231
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konouzmk.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى