منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

ملاحظات حول الإجابة عن أسئلة الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملاحظات حول الإجابة عن أسئلة الامتحان

مُساهمة  Mazen في الأربعاء مايو 11, 2011 9:14 am

ملاحظات حول الإجابة عن أسئلة الامتحان
أثبتت التجربة أن الطلاب ليسوا جميعهم بارعين في الامتحانات. وأن بعضهم لا يستغلون فرصة التفاخر بما يعرفونه، أو ما بإمكانهم إنجازه.
إن الهدف من الامتحانات اكتشاف ما تعرفه وتفهمه، وما يمكنك التعبير عنه، وإنجازه. بإمكانك الحصول على علامات جيدة إذا استطعت أن تظهر دليلاً على قدراتك فقط. ويمكن أن تحصل إجابة عامة على بعض العلامات نتيجة استنتاج صحيح، أو استخدام لغة صحيحة، ولكنها لا تشكل دليلاً على أنك تعرف في الواقع ما تفعل.
وفيما يأتي أساليب بسيطة يمكنك بها أن تحسن من نتائج امتحاناتك:

• إذا طلب منك السؤال أن "توضح"، أو "تصف"، ... الخ، شيئًا ما، فعليك أن تكتب بجمل صحيحة – لا تكتب مجرد كلمات طنانة.
• إذا طُلب منك أن تحل شيئاً ما، أو "تثبت أن.."، فعليك أن تكتب استنتاجك بصورة منظمة كجزء من إجابتك – عندئذ، يمكنك - على الأرجح - أن تحصل على بعض العلامات عن أسلوبك، حتى لو ارتكبت خطأً، أو كانت إجابتك غير صحيحة.

• اقرأ ورقة الامتحان بعناية: وتأكد من معرفتك لفترة الامتحان، وعدد الأسئلة التي ينبغي عليك حلها، وفيما إذا كانت هناك توجيهات معينة معطاة.

• قد ترغب بقراءة ورقة الامتحان كاملة بدقة قبل اختيار الأسئلة التي ترغب في الإجابة عنها. ولكن، حتى وإن لم تفعل، فعليك أن تقرأ بعناية الأسئلة جميعها التي سوف تجيب عنها فعليًا.
• عليك أن تقرأ السؤال كله قبل محاولة الإجابة عنه: في كثير من الأحيان تكون أسئلة الامتحان معلوماتية ومباشرة، ولكنها تكون صعبة في أحيان أخرى، وقد يحتوي السؤال شرطًا، أو تلميحًا، أو تعليمات إضافية يجب أخذها بالحسبان.
• ينسى الطلاب أحيانًا الإجابة عن فرع أو أكثر من السؤال دون سبب واضح، ويخسرون بالتالي علامات كان بإمكانهم الحصول عليها بسهولة. لذا، عليك أن تتأكد أنك أجبت عن فروع الأسئلة جميعها• اقرأ التعليمات على غلاف ورقة إجابات الامتحان، وتحديدًا ما يتعلق بنمط الإجابة ووضوحها.
• التزم بجدول زمني صارم، وقسِّم وقت الامتحان بصورة متساوية تقريبًا بين الأسئلة. بل يمكنك حتى أن تأخذ بعين الاعتبار تقسيم الوقت على فروع السؤال. أما السؤال الذي يكون صعبًا للغاية فعليك عدم بذل جهد كبير لحله. وإذا وصلت إلى نهاية الوقت المحدد للسؤال، فعليك أن تنتقل إلى السؤال التالي، والذي عادة ما تكون الفروع الأولى منه أكثر سهولة بالتأكيد مما يكسبك علامات أفضل مقارنة بالمجهد المبذول في حل السؤال الصعب. وإذا لم ينته وقت الامتحان، فيمكنك العودة إلى السؤال الصعب، مع ملاحظة أنه ينبغي أن يتوافر لديك الوقت إذا التزمت بالجدول الزمني.
• ينبغي أن تعد الأسئلة التي عليك أن تحلها، فإذا طلب إليك أن تحل أربعة أسئلة، وحاولت الإجابة عن ثلاثة فقط، عندئذ تكون أعلى علامة تحصل عليها أقل بحوالي 25%. ومن الناحية الأخرى، تأكد ألا تجيب عن أسئلة أكثر من المطلوب، فإذا طلب إليك أن تجيب عن أربعة أسئلة، ولكنك أجبت عن خمسة، عندئذ لن تُحسب إحدى إجاباتك. ويكون من الأفضل لو أمضيت الوقت في مراجعة أربع إجابات والتأكد منها. ربما تكون هذه الملاحظة ساذجة، إلا أن الطلاب يرتكبون فعلياً هذا الخطأ باستمرار.• ليس لدى المعلمين الوقت الكافي لقراءة المزيد مما ينبغي عليهم قراءته. وبناءً عليه، فإن أي جزء يتم شطبه يتجاهلونه ببساطة. لذا، فلديك مطلق الحرية لكتابة أي ملاحظات على ورقة الإجابة، ثم شطبها. وبالمثل، إذا ارتكبت خطأ ما، فعليك أن تشطبه ببساطة وتتابع. وينطبق هذا على قدر معقول من التصحيحات ضمن النص المكتوب. ولكن إذا كان هناك الكثير من الشطب وإعادة الترتيب، عندئذ من الأفضل وضع خط على الفقرة بأكملها وإعادة كتابتها. وإليك قاعدة ينبغي تطبيقها: كن مرتبًا وسريعًا. أي يكفي أن تضع خطًا أو خطين متقاطعين على الفقرة لشطبها. ولا ضرورة لاستخدام الأقلام المزيلة للحبر لإجراء التصحيحات، لأن استخدامها يستغرق وقتاً طويلاً وفائدتها قليلة، أو أنها بلا فائدة على الإطلاق مقابل خط أفقي أو عمودي بسيط باستخدام القلم. وباعتراف الجميع، هناك حالات ربما كان فيها استخدام هذه الأقلام مفيدًا، ومن ذلك تصحيح الأخطاء في الرسوم البيانية.
• تبدو الأسئلة التي تشغل حيزاً كبيراً على ورقة الامتحان مخيفة، ولكن ربما يكون ذلك مجرد وهم. وفي الغالب، تشتمل الأسئلة الطويلة على العديد من الفروع الصغيرة المحددة جيداً التي يمكن الإجابة عنها بشكل مستقل. لذا، بإمكانك - على الأرجح - أن تحصل على علامات من أي فرع تجيب عنه. وفي المقابل، فإن الأسئلة التي تبدو قصيرة تشتمل في الغالب على فروع قليلة فقط، ويقتضي كل منها جهداً إبداعيًا وإنشائيًا، وقد لا يتضح كيف يمكنك أن تضمن الحصول على علامات منها .

_________________
__________________
جمال الدنيا ليس في شروق الشمس فحسب ، بل في نعمة الله سبحانه علينا أن وهبنا يوم جديد في هذه الحياة لنذكره فيه، ونتواصل مع أصدقائنا فتسعد بوصالهم

Ϡ₡.ޞ҉ސ[Mazen]̲̅ސ҉ޞ.Ϡ₡
avatar
Mazen

عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
العمر : 23
الموقع : LuV MSR

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملاحظات حول الإجابة عن أسئلة الامتحان

مُساهمة  نوني.com في الإثنين أغسطس 22, 2011 4:14 pm

تقبلي مروري Embarassed I love you
avatar
نوني.com

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 19
الموقع : الرياض

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى