منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

شعراء مغربيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شعراء مغربيون

مُساهمة  khawla1 في السبت فبراير 21, 2009 4:08 am

عبدالقادر الخصاصي
شاعر عربي مغربي، من مواليد 4 يونيو 1981 بمدينة تازة المغربية،كانت بداياته الشعرية جد مبكرة. له عدة قصائد شعرية قومية معروفة كقصيدة قدس لا قدسان، السليبة، وله كذلك قصائد عاطفية صدر ديوانه الأول من للحب دعاني؟ عن سن الثامنة عشرة.




التجاني بولعوالي

شاعر وكاتب وأكاديمي مغربي مقيم بهولندا، يساهم بكتاباته الإبداعية والنقدية والفكرية، في تفعيل مختلف القضايا الأدبية والسياسية كالنقد الأدبي والقضية الأمازيغية وقضايا المسلمين في الغرب، ثم الصحافة والإعلام، حيث شارك في تأسيس جامعة جديدة بهولندا، وهي [جامعة لاهاي العالمية للصحافة والإعلام].
وقد بدأ التجاني بولعوالي شاعرا وكاتبا مأخوذا بفتنة الكلمات وحفيف الحروف، ثم استقر بعد ذلك على شط الفكر، ليخوض في أمور الواقع وملابساته، تارة مدليا بوجهة نظره التي تظل مشدودة إلى ذلك الشاعر الخجول الذي يسكن أعماقه، وتارة أخرى مجادلا بروح تتراوح بين ولو أدنى ذرة من الموضوعية والإنصاف، وبين أسئلة الهوية والأصل والذات والواقع والمصير... وهي أسئلة نسج لها عبر ما يقارب عقدين من النزوع إلى الشعر والانشغال به أجوبة جميلة، لكنه لما نزل إلى واقع الحياة المعيشة أدرك أن تلك الأجوبة غير صالحة! فأحس بالحزن العميق، لأن صوت الشعر الذي كان في زمن ما مدويا، أصبح الآن باهتا أمام التحولات الكبرى التي اعترت جسد الكون.
وهو ينحدر من قرية قصية تتموقع في جبال الريف الكائنة بشمال المغرب، وهذه القرية تدعى (الدريوش) وهي منقسمة إلى قبائل متعددة، تُنسب كل قبيلة إلى جدها الأكبر، فيطلق عليها اسم ذلك الجد، كأولاد موسى وأولاد داود وأولاد عيسى وهكذا، وتسمى قبيلة الشاعر(أولاد عثمان)، التي شهدت مسقط رأسه أول يناير 1973 ميلادية، الموافق 27 ذو القعدة 1392 هجرية، لذلك فهو يعتبر أن العالم يحتفي بيوم ميلاده الذي يواكب بداية كل سنة ميلادية جديدة، وهو لا يحتفي به!



محمد بنيس
محمد بنيس شاعر مغربي ولد بفاس 1948م. تابع دراسته العليا بكلية الآداب والعلوم الانسانية بفاس حيث حصل على إجازة في الأدب العربي سنة 1978م. وفي نفس السنة، حصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الأداب والعلوم الانسانية بالرباط. ومن نفس الكلية حصل على دكتوراه الدولة سنة 1988م. يعمل حالياً أستاذاً للشعر العربي الحديث بنفس الكلية.
أسس مجلة الثقافة الجديدة سنة 1974 م، وهو أحد مؤسسي بيت الشعر في المغرب إلى جوار محمد بنطلحة وصلاح بوسريف وحسن نجمي. تحمل مسؤولية رئيس بيت الشعر في المغربفي الفترة بين 1996 و2003 م.
حصل سنة 1993 م على جائزة المغرب عن ديوانه هبة الفراغ وسنة 2000 على جائزة الأطلس للترجمة عن ديوانه نهر بين جنازتين.
تلازمت كتاباته الشعرية مع اهتماماته الثقافية والتنظيرية للشعر العربي
avatar
khawla1
Admin

عدد المساهمات : 1586
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى