منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

الأسئلة الشائعة حول الإحتباس الحراري/1/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسئلة الشائعة حول الإحتباس الحراري/1/

مُساهمة  Admin في الأربعاء مارس 04, 2009 2:30 pm

الأسئلة الشائعة حول الإحتباس الحراري

أهم الأسئلة الشائعة حول "الاحتباس الحراري" : ما هو؟ ، ما هي أسباب حدوث الظاهرة؟،ما هي أهم الطرق لوقف هذه الظاهرة ؟

ما هي أهم أسباب حدوث ظاهرة الإحتباس الحراري ؟

هل ارتفاع درجات الحرارة تسبب بحدوث أمور العديد من الكوارث؟

هل هناك سبب حقيقي لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

هل من الممكن للاحتباس الحراري أن يتسبب بكارثة خطيرة ؟

ما هي الدولة التي تعد من أكبر الدول المسببة في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

كيف من الممكن الحد من مشكلة التلوث الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

هل من الممكن فرض قوانين صارمة للمصانع للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

كيف يمكن الحد من التلوث الناتج عن المركبات و التي تتسبب في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

كيف يمكن للجهود الشخصية أن تحد من ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

-------------------------------------------------------------------------------------------
ثاني أكسيد الكربون إضافة إلى تلوث الهواء يعمل على تكون طبقة سميكة في الغلاف الجوي تعمل على محاصرة الشمس وتسبب الإحتباس الحراري.

حرق الفحم فى محطات الطاقة تعد أكبر مصدر للتلوث ثاني أكسيد الكربون و تعتبر الولات المتحدة الأمريمية أكبر دولة لإنتاج ثاني أكسيد الكربون حيث تنتج 2.5 مليار طن سنويا.

السيارات تعد ثاني أكبر مصدر ، وتنتج ما يقرب من 1.5 مليار طن من CO2 سنويا.


توجد حالياً بعض الحلول الجيدة لهذه الظاهرة : التكنولوجيات الموجودة اليوم لجعل السيارات التي تديرها الغاز ، وتحديث محطات الطاقة وتوليد الكهرباء من مصادر غير تلويث ، و يمكننا خفض استخدام الكهرباء من خلال كفاءة استخدام الطاقة.
ظاهرة الإحتباس الحراري تعمل بالفعل على إحداث أضرار في أجزاء كثيرة من سطح الأرض.

و على سبيل المثال الولايات المتحدة في عام 2002 ، كولورادو وأريزونا وأوريغون تحمل أسوأ المواسم من حيث الدمار الذي لحق بها من أي وقت مضى. وفي العام نفسه ، حدثت موجات من الجفاف والعواصف الترابية الشديدة في مونتانا وكولورادو وكنساس ، وتسببت الفيضانات الناجمة عن الإحتباس الحراري في إنفاق مئات الملايين من الدولاراتل لأصلاح الضرر في تكساس ومونتانا وداكوتا الشمالية.

ومنذ أوائل العام 1950 ، تراكم الثلوج قد انخفض من 60 فى المائة ومواسم الشتاء قد قصرت في بعض المناطق مثل واشنطن وأوريغون.


آثار الإحتباس الحراري لا تقتصر على الولايات المتحدة فقط. ففي عام 2003 ، تسببت موجات الحرارة الشديدة عن وفاة أكثر من 20000 شخص في أوروبا وأكثر من 1500 في الهند.


الطقس

لنبين أهمية المناخ وتأرجحه أنه قد أصبح ظاهرة بيئية محيرة. فلما إنخفضت درجة الحرارة نصف درجة مئوية عن معدلها لمدة قرنين منذ عام 1570 م مرت أوروبا بعصر جليدي جعل الفلاحين يهجون من أراضيهم ويعانون من المجاعة لقلة المحاصيل. وطالت فوق الأرض فترات الصقيع. والعكس لو زادت درجة الحرارة زيادة طفيفة عن متوسطها تجعل الدفء يطول وفترات الصقيع والبرد تقل مما يجعل النباتات تنمو والمحاصيل تتضاعف والحشرات المعمرة تسعي وتنتشر. وهذه المعادلة المناخية نجدها تعتمد علي إرتفاع أو إنخفاض متوسط الحرارة فوق كوكبنا.

ولاحظ العلماء أن إرتفاع درجة الحرارة الصغرى ليلا سببها كثافة الغيوم بالسماء لأنها تحتفظ تحتها بالحرارة المنبعثة من سطح الأرض ولا تسربها للأجواء العليا أو الفضاء. وهذا مايطلق عليه ظاهرة الاحتباس الحراري أو مايقال بالدفيئة للأرض أو ظاهرة البيوت الزجاجبة. مما يجعل حرارة النهار أبرد. لأن هذه السحب تعكس ضوء الشمس بكميات كبيرة ولاتجعله ينفذ منها للأرض كأنها حجب للشمس أو ستر لحرارتها. وفي الأيام المطيرة نجد أن التربة تزداد رطوبة. ورغم كثرة الغيوم وكثافتها بالسماء إلا أن درجة الحرارة لاترتفع لأن طاقة أشعة الشمس تستنفد في عملية التبخير والتجفيف للتربة.

ودرجة حرارة الأرض تعتمد علي طبيعتها وخصائص سطحها سواء لوجود الجليد في القطبين أو فوق قمم الجبال أو الرطوبة بالتربة والمياه بالمحيطات التي لولاها لأرتفعت حرارة الأرض. لأن المياه تمتص معظم حرارة الشمس الواقعة علي الأرض. وإلا أصبحت اليابسة فوقها جحيما لايطاق مما يهلك الحرث والنسل. كما أن الرياح والعواصف في مساراتها تؤثر علي المناخ الإقليمي أو العالمي من خلال المطبات والمنخفضات الجوية. لهذا نجد أن المناخ العالمي يعتمد علي منظومة معقدة من الآليات والعوامل والمتغيرات في الجو المحيط أو فوق سطح الأرض.
مستويات البحار و الأنهار الجليدية

انتشار الاصناف الاستوائية وتهديد وجود الكائنات في اعماق البحار وارتفاع مستوى البحار... كلها عوامل ظهرت في صورة قاتمة وضعها اخصائيون عالميون في الحوض المتوسط خلال مؤتمر يعقد هذا الاسبوع في اسطنبول حول آثار الاحتباس الحراري على البحر الابيض المتوسط.

واعربت الاخصائية في الكائنات الدخيلة بيلا غاليل من المعهد الوطني الاسرائيلي لعلم البحار عن قلقها الكبير لاثار ارتفاع حرارة الارض على حوض المتوسط. وغاليل مدعوة مع 800 عالم للمشاركة في اعمال المؤتمر ال38 للجنة الدولية للاستكشاف العلمي في البحر المتوسط. وانتقال اسماك واعشاب استوائية الى شرق الحوض المتوسط ظاهرة معهودة منذ شق قناة السويس في مصر في 1869. وهذه الاصناف تمثل اليوم ثمانين بالمئة تقريبا من 550 صنفا دخيلا تم احصاؤها في حوض المتوسط.

وتقول غاليل ان هذه الاصناف في ظل الاحتباس الحراري "تنتظر في حوض المتوسط لتوسيع انتشارها لانها معتادة اصلا على الحرارة في حين ان الاصناف المحلية معتادة على بيئة باردة". واضافت ان "تصادم الحضارات" هذا في المياه المالحة الذي ظهر مع انتشار الكائنات اللافقارية قد يكون قاتلا بالنسبة الى عدد من "الكائنات المحلية". وقالت "في الاطلسي يمكن للاصناف +الباردة+ ان تصل الى بيرغن (في النروج) لكن في المتوسط ليس هناك منطقة شبيه ببيرغن والحدود هي مرسيليا (جنوب فرنسا)".

واشار عدد من العلماء المجتمعين في اسطنبول الى ان حرارة مياه المتوسط ارتفعت حوالى درجة واحدة خلال العقد الماضي. من جهة اخرى كشف برنامج اطلقته اللجنة الدولية للاستكشاف العلمي في البحر المتوسط ان درجات الحرارة اخذت ترتفع ايضا في اعماق البحار بمعدل 30% درجة مئوية بين عامي 1985 و2000 وفقا لتحاليل اجريت عند مستوى مضيق جبل طارق.

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1231
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konouzmk.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأسئلة الشائعة حول الإحتباس الحراري/1/

مُساهمة  khawla1 في الإثنين مارس 09, 2009 7:06 am

avatar
khawla1
Admin

عدد المساهمات : 1586
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى