منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

تلوث الماء1/2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تلوث الماء1/2

مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 27, 2009 9:12 am

تلوث الماء
يتزايد عدد سكان العالم سنة بعد أخرى،ويرجع أحد أسباب هذا التزايد الى الإكتشافات الطبية التي ساعدت في رفع مستوى الصحة ومقاومة الأمراض القتالة.
رافق هذا التزايد زيادة في إنتاج المحاصيل الزراعية ،المصانع...لسد حاجيات هذه الزيادة.
بالرغم من أن التكنولوجيا الحديثة تنتج للإنسان المزيد من الطعام فإنها تنتج كميات كبيرة من النفايات التي يصعب التخلص منها أحياناً.وقد تكون مضرة أحياناً بالإنسان،الحيوان والنبات.إن البلاد المتطورة (مثل أمريكا،ودول غرب أوروبا)فيها مصانع متطورة أكثر،وبالتالي تكون نسبة النفايات أعلى من الدول النامية.تراكم هذة النفايات يسبب مصدراً لتلوث البيئة وإفسادها. ولحسن الحظ بدأت دول عديدة بإدراك ذلك وإتخاذ الإجراءات للحد من التلوث.
يعتبر تلوث الجو أحد أخطر أنواع التلوث.النفايات الرئيسية التي تلوث الهواء هي:
ثاني أكسيد الكبريت(SO2)،أول أكسيد الكربون(CO)،ثاني أكسيد الكربون(CO2)
والدخان الذي يتكون من جسيمات دقيقة صلبة كالكربون التي ثضر بالصحة وتعيق نمو النباتات. تعتبر حركة السير المتزايدة مصدراً آخراً للتلوث حيث تخرج غازات من عوادم السيارات والشاحنات،المصانع ومحطات توليد الطاقة.تسبب مركبات الرصاص المنطلقة تلوثاً إضافياً للطاقة.
يشكل تلوث البحار والأنهر خطراً آخراً على البيئة.إن الإنسان بحاجة للماء النقي حسب مقاييس معينة،كذلك تعيش الكائنات الحية في البحار بمياة لا تسبب لها الضرر.من المواد التي تسبب تلوث مياه الأنهر والبحار:مواد التنظيف الكيماوية،

النفايات السامة من المصانع،مبيدات الحشرات والأعشاب،مياه المجاري المفتوحة.
يؤدي تلوث المياه في المناطق الزراعية الى موت النباتات ،في معظم الأحيان بسبب إستعمال المبيدات الحشرية المؤذية جداً للمزروعات.
يواصل العلماء سعيهم في محاولة للتوصل الى حلول لمكافحة هذه الآفات
الماء
الماء هو موضوع متعدّد المجالات،ويمكن تعلمه في عدّة مواضيع في نفس الوقت.
مثل: * مجال الطبيعة والتكنولوجيا:
أ. صفات وخواص الماء. ب.أهمية الماء في عالم الكائن الحي.
ج.أهمية الماء وإستغلاله في الصناعة. د.أهمية الماء في الزراعة.
ه.إستغلال الطاقة الكامنة في المياه الجارية لتوليد الطاقة.
مجال العلوم السياسية والتاريخ:
أ.الأبعاد السياسية الدولية لموضوع الماء.
ب.الخلاف بين الدول في موضوع التحكم في الماء.
مجال الجغرافية:
توزيع الماء على سطح الأرض.
مجال التوراة:
موضوع الماء في الدين اليهودي وفي الديانات الاخرى.
* مجال الفولوكلور:
أ.إنتاج فني يتعلق بالماء.
ب.فنون قديمة وحديثة تتعلق بالماء.
مجال الأدب:
إنتاج يتعلق بالماء.
الماء هو المركب الكيماوي الأكثر إنتشاراً على سطح الأرض.الماء مركباً أساسياً في كل خلية حية(حيوانية/نباتية)،وبدونه لا يمكن الحياة.يحتاج الإنسان الماء لوجوده ولإستعمالاته العديدة.
* الماء في الطبيعة:
موجود الماء في الأساس على سطح الأرض وفي الغلاف الجوي.نسبة الماء على سطح الأرض حوالي74% كمحيطات ،أنهر،بحار،قطع ثلجية ومياه جوفية.نسبة الماء في الغلاف الجوي (بخار الماء) جزء من1% ،ونسبة قليلة في المركبات العضوية التي تشكل عالم الحيوان والنبات.
*المياه المالحة والحلوة:
المياه التي تحتوي على كمية > من 1000mg /1 lit تعتبر مياه حلوة.تشكل المياه المالحة نسبة97.25 % من نسبة الماء في الطبيعة.(أي الأقلية نسبة المياه الحلوة2.75% ).
* دورة المياه:
هي دورة تربط بين الماء في المحيطات مع بخار الماء في الجو،وع المياه الملوثة على الأرض والجوفية.
* مبنى جزيء الماء:
يتكون جزيء الماء من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين بمبنى هندسي المسمى مستوي مع زاوية ،أي أن شكله شبيه بمثلث متساوي الساقين والأكسجين في الرأس.مقدار الزاوية 104.5 درجة بسبب التنافر بين أزواج الإلكترونات غير الرابطة في ذرة الأكسجين. بسبب الفرق في السالبية الكهربائية بين ذرات الهيدروجين والأكسجين الرباط هو قطبي.
* صفات الماء:
يُعتبر الماء كمقياس لبعض المقادير الفيزيائية، فمثلاً تمّ تعيين سلم درجات الحرارة سيلزيوس حسب درجة تجمد وغليان الماء في الظروف الطبيعية.
(ضغط جوي واحد،ودرجة حرارة الغرفة).
* الأربطة الهيدروجينية:
هي أربطة موجودة بين ذرات صغيرة وذات سالبية كهربائية عالية وبين ذرات الهيدروجين في الجزيء القريب.(الأربطة الهيدروجينية موجودة بين الهيدروجين وبين الفلور،الأكسجين،النيتروجين في الجزيء القريب).
يرتبط الأكسجين كهرم بأربطة مع ذرتي الهيدروجين في نفس الجزيء،ومع ذرتي الهيدروجين في الجزيء المجاور برباط هيدروجيني.يفسّر هذا الرباط العديد من صفات الماء، مثل:درجة غليان وإنصهار الماء العاليتين بالنسبة للكتلة، وكذلك الحرارة النوعية العالية للماء.
* شذوذ الماء:
عند إنصهار مادة صلبة عادية تنخفض كثافتها،بينما في الماء ترتفع كثافة الماء عند تسخينه من 0-4 درجات مئوية حتى تصل الحد الأقصى.وبتسخين إضافي تنخفض الكثافة كالعادة مثل باقي المواد.تفسير ذلك هو وجود فراغات في الثلج بسبب الأربطة الهيدروجينية بين الجزيئات،لذلك المبنى غير متكاثف.عند التسخين تتكسر بعض الأربطة الهيدروجينية ويتبعه إرتفاع بالكثافة. ومع الإستمرار بالتسخين تتكسر أربطة إضافية ولذلك تنخفض الكثافة.
* التوصيل الكهربائي:
الماء المقطر غير موصل للكهرباء.عند إذابة أملاح، حوامض، أو قواعد،أو بعض المركبات العضوية التي تتحلل الى أيونات في الماء تكون المحاليل الناتجة موصلة للكهرباء.
* الماء كمذيب:
يذيب الماء مركبات عديدة ،عادة القطبية.طريقة الإذابة قد تكون بالتحليل الى أيونات مائية أو تكوين أربطة هيدروجينية والتي تجذب بعض المركبات للماء.
مثال:تذوب الأملاح(المركبات الأيونية) حسب الطريقة الأيونية(محاليلها موصلة للكهرباء)،بينما يذوب السكر حسب طريقة الأربطة الهيدروجينية،
(محلوله غير موصل للكهرباء).
* لون الماء:
شفاف في الضوء المرئي،أي أن الماء لا يبلع ضوء في طول موجة ملائمة للضوء المرئي.
* توتر السطح (מתח פנים):
توتر سطح الماء عالي جداً.عند ملاحظة قطرة ماء على سطح مرئي وهي مستديرة .إذا تحولت الى بنفسجية اللونومسطحة يدل هذا على أن توتر السطح غير كافي للمحافظة على شكل القطرة .كما أنه يمكن وضع أجسام مختلفة على سطح الماء دون ترسّبها.
* الماء في الحياة اليومية:
الماء في عالم الحي،النبات والإنسان:تحتوي أجسام جميع الكائنات الحية على نسبة عالية من الماء الأساسي لإستمرار الحياة.
للماء في جسم الإنسان وظائف مهمة:هي مذيبات للأملاح،السكريات،والبروتينات الضرورية للقيام بجميع فعاليات الخلية ،مثال:نقل المواد بين الخلايا يتم في محلول مائي. نقل المواد الغذائية والتخلص من الفضلات يتم بوجود الماء،كذلك أجهزة الدم ،القلب،الكلى،الهضم يتعلق عمله بتزويد دائم للماء،وأيضاً الحفاظ على حرارة الجسم ثابتة(تبريد-عرق) هي عملية تعتمد على الماء.كمية الماء اللازمة للإنسان تتعلق بمكان سكناه،كتلته،نوع فعالياته(من ضمنها عمله).
إستعمالات الماء في حياة الأنسان:
يستعمل الإنسان الماء لحاجاته المختلفة،مثل:* توليد الطاقة الكهربائية من شلالات المياه. *إستعمالات في الزراعة:من سقي النباتات،إسقاء الحيوانات،تربية الأسماك
إستعمالات في الصناعة وذلك بإعتبار الماء مادة خام .لإستحضار 1لتر نفط يلزم 10لتر ماء.لإنتاج 1Kg ورق يلزم 100لتر ماء.لإنتاج 1طن سماد يلزم 4500 لتر ماء.لإنتاج 1 طن فولاذ يلزم 20000 لتر ماء.
• • الماء للتبريد، للغسيل،ولإذابة المواد،لإنتاج البخار،للتنظيف.* إستعمالات للنقل. * إستعمالات بيتية كالشرب، الطبخ....

* نظافة الماء:
يمكن للمياه الملوثة أن تنقل الأمراض مثل:الكوليرا،التيفوس،ديزنطارية،شلل الأطفال وغيرها.مسببات الملوثات الأساسية للماء هي إفرازات الإنسان والحيوان،
لذلك تتعين نظافة الماء حسب عدد الجراثيم الطبيعية ،ويجب أن ترتفع عن 20 لكل لتر ماء.درجة النظافة هذه مطلوبة ليس فقط من مياه الشرب إلاّ من مياه برك الأسماك أيضاً.
* جودة الماء:
يمكن تقسيم الماء حسب جودتها لعدة مجموعات وهي:
-مياه ذات جودة عالية،وهذه المياه جيدة لكل غرض وهدف.
-مياه مالحة،وهذه المياه تحتوي على 400-4000Cl/lit ،وملائمة لإسقاء النباتات.
-مياه مجاري،وهي مياه لا تصلح لأي إستعمال.
-مياه محاري مطهَّرة،وهي مياه مجاري مرّت بعدة عمليات تنقية.
* يمكن تصنيف مياه المجاري حسب كِبرها :
-جسيمات متحركة في السائل،قطرها أكبر من 1ميكروميتروتميل الى
الرسوب.
-جسيمات لزجة،قطرها أصغر من 1ميكروميتر،لا تميل الى الرسوب،وقد تسبّب تعكراً في الماء.
-مواد مذابة في الماء،وهي أملاح مختلفة "كلوريدات،نيترات،فوسفات،سكريات
وغيرها...".
* يمكن تصنيف المواد الملوِّثة حسب تأثيرها على جودة المياه:
- - مسبّبات أمراض-جراثيم وفيروسات.
- - مواد عضوية مذابة.
- - مواد غير عضوية مذابة،تضم المواد التي تحتوي على عناصر فلزّية ثقيلة وسامة.
- - مواد تسبّب إستهلاك زائد للأكسجين،مثل الطحالب،جراثيم ونباتات.
- - مواد صلبة متحركة.
- - مواد مشعّه تلقائياً مذابة.
-مسبّبات تلوث أساسية هي:
" مجاري بيتية تحتوي على مواد عضوية، جراثيم،مواد تنظيف ومعادن،المجاري الصناعية التي تحتوي على مركبات عضوية،أملاح لفلزات ثقيلة،نفايات الوقود،حوامض ومواد تنظيف،مواد سماد ورش الناتجة من مناطق زراعية.
* طرق لقياس جودة الماء:
* درجة الحامضية-القاعدية في الماء PH:
تركيز أيونات الهيدرونيوم في الماء. كلما إرتفعت نسبة أيونات الهيدرونيوم (أي تركيز الأيونات) تقل وتصغر قيمة ال-PH .مياه غنيه بأملاح الصوديوم والكالسيوم لها PH عالي،مياه غنية بمواد عضوية لها PH منخفض ،مما يؤثر على الحياة في الماء.
* تركيز الأكسجين في الماء:
تتعلق ذائبية الأكسجين في الماء بدرجة الحرارة.مثل كل غاز يذوب بشكل أفضل في المذيب الذي درجة حرارته منخفضة. إن الماء الساخن الناتج من نفايات المصانع والذي يُصَب في البحر يؤثر على حياة الكائنات الحية.
* تركيز النيترات والفوسفات في الماء:
في الزراعة المتطورة يكثر إستعمال الأسمدة،وبالأساس مركبات الفوسفات والنيترات. لكن جزء من هذه الأسمدة يُستغَل بواسطة النباتات والجزء الآخر يجري بواسطة الماء الى المياه الجوفيه.
الإستعمال الواسع لمواد التنظيف التي تحتوي على فوسفات ترفع من نسبة الفوسفات في الماء،وتزيد من تكوين الرغوة.



Admin
Admin

عدد المساهمات : 1231
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konouzmk.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى