منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا
منتديات كنوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً Empty السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً

مُساهمة  Admin الإثنين أبريل 20, 2009 3:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية

1
. وجود أو غياب التشوهات المورفولوجية 0
2. وجود أو غياب العاهـات 0
1. قيمـة الحيوية العامة 0
2. درجة النمو اللفظي والقـدرات الحركية 0
3. درجة النمو الحركى والقـدرات النفس حركية 0
4. درجة المقـدرة على النشـاط 0
5. وجود بطء أو عـدم ثبـات
6. المظاهر الإيجابية أو السـلبية للاهتمامات بالعالم الخارجي (الكائنات والأشياء )
7. وجود مقدرة على التنظيم الانفعالي والنزوي 0
8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
9. وجود طباع للسوية أو اضطرابات فى السـلوك 0
فى ضوء العرض السـابق استنتج الباحث مجموعة نقاط أساسية يجب مراعاتها خلال المراحل المختلفة في تنفيذ برنامج البحث الحالي ، سواء فى مرحلة الإعداد له أو مرحلة التطبيق وذلك بما يتناسب وطبيعة تلك الفئة من الأطفال المتخلفين عقلياً وهى كالأتي :
أ ـ حركات جسمية متكررة 0
ب ـ تحريك الأشياء بشكل متكرر ودائماً دونما هدف واضح 0
ج ـ إصدار أصوات متكررة غير هادئة .
وأشكال سـلوكية كما أوضحها ( ايدلسون 1995) Edelson : أكثر شيوعاً لدى الأطفال المعوقين لها تأثير على المهارات اليدويـة والفنيـة ، فقـد وضع قائمة اشتملت على خمس حواس وعرض أيضاً لبعض الأشكال المرتبطة بكل حاسـة كما يلي :




يرافق حدوث العديد من مظاهر الاضطرابات المصاحبة والمضاعفات لها تأثير سـلبي على العملية التربوية منها :
2. حدوث إصابات تهدد بالحياة أو جروح تتلوث ميكروبياً .
3. انفصـال شبكياً من جراء الضغط على العين .
4. تشـوهات جسـدية 0
5. تحدث تعقيدات وجدانية واجتماعية ، ويؤدى إلى اتجاهات سـلبية نحو الأطفال وربما استبعادهم من الأنشـطة الاجتماعية 0
6. تتدخـل الحركات والسلوكيات غير الإراديـة مع الأنشطة والمهارات التعليمية ، وأداء بعض الأعمال اليدوية ، فتؤثر سلباً على إنجاز الأطفال لهذه المهام 0
7. تعمل على تشـتت الانتبـاه وتقـلل القـدرة على التعـلم .










تحياي الخالصة لكم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1231
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 33

https://konouzmk.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً Empty رد: السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً

مُساهمة  khawla1 الجمعة أغسطس 06, 2010 7:33 am

بسم الله الرحمان الرحيم♥♥
♥♥السلام عليكم و رحمة الله و بركاته♥♥
♥♥بارك الله فيـــك على الموضوع القيـم♥♥
♥♥الله يعطـيك العـافية على المجهود♥♥
♥♥تقبلي مني مروري المتواضع♥♥
♥♥تحياتي لك♥♥
khawla1
khawla1
Admin

عدد المساهمات : 1586
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً Empty رد: السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً

مُساهمة  n@ughty الأحد أغسطس 08, 2010 4:01 pm

شكراا على التوبيك يا ادمين

تسلم ايدك ومتحرمناش من جديدك

تحياتي وتقديري ليك

المشاغب

n@ughty

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى