منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

بعض الاطعمة للمساعدة من انقاص الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض الاطعمة للمساعدة من انقاص الوزن

مُساهمة  ichrak94 في الجمعة أبريل 17, 2009 9:19 am

فيما يلي ثماني استراتيجيات سبق تجربتها واثبتت كفاءة عالية في المساعدة على انقاص الوزن:

• الالياف: هناك نوعين من الالياف, احدها قابل والآخر غير قابل للذوبان وكلاهما يساعد على انقاص الوزن:

o الالياف الغير قابلة للذوبان تساعد على الشعور بامتلاء المعدة دون زيادة في السعرات الحرارية. من الاطعمة الغنية بهذا النوع من الالياف الحبوب وخبز القمح ونخالة القمح والفواكه والبقول.
o الالياف القابلة للذوبان تساعد على معادلة نسب السكر في الدم والذي يساعد بدوره على التحكم في الجوع والنهم. كما ان هذا النوع من الالياف يبطأ سرعة مرور الطعام من المعدة الى الامعاء مما يبقى على حالة الشبع لاطول وقت ممكن. ومن الاطعمة الغنية بالالياف القابلة للذوبان الفراولة والتفاح والكمثرى والشوفان والفول.

• الفواكه والخضروات الغنية بالسوائل: لانها تساعد على الشعور بالشبع ما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الانسان خلال اليوم. من هذه الفواكه والخضروات البطيخ والجريب فروت والكنتالوب والخس والطماطم والخيار والمشروم.

• البروتين الخالي من الدهون: يستطيع البروتين ان يسهل الهضم والامتصاص اكثر من الدهون والكربوهيدرات ومن الضروري لمن يريد انقاص الوزن اضافة احد الاطعة الغنية بهذا البروتين الى كل وجبة. من الاطعمة المتوفر بها البروتين الخالي من الدهون صدور الدجاج ولحم التونة الخفيف والسلمون البري وبياض البيض والكابوريا والجمبري وصدور الديك الرومي والصويا واللحم الاحمر ومنتجات الالبان قليلة الدسم والبقول والعدس.

• الاطعمة التي تتطلب بعض المجهود: من الملاحظ ان الانسان يأكل كميات اقل من الاطعمة التي تتطلب القليل من العمل لذلك فعند التسوق يفضل مثلاً شراء الفول السوداني غير المقشر بدلا من النوع جاهز التقشير.

• اللبان الدكر: على عكس ما يعتقد البعض فاللبان الدكر لا يفتح الشهية بل هو وسيلة لاعطاء براعم التذوق ما يشغلها مما يمنع اللجوء الى الطعام الملئ بالسعرات الحرارية. لذا فمن الافضل الاحتفاظ بعلبة من اللبان في متناول اليد.

• الشراب الساخن: يعتبر رشف الماء الساخن و الاشربة الساخنة منخفضة السعرات من الوسائل الفعالة لطرد السعرات الحرارية الزائدة بدلاً من تناول الطعام لمجرد الشعور بالملل. ونظراً لسخونة هذه المشاريب فمن الطبيعي ان يشربها الشخص ببطأ مما يعطي فرصة بين الوجبات. يراعى اختيار المشروبات منخفضة السعرات مثل الشاي الاخضر والاعشاب.

• الاطعمة الحريفة: اثبتت دراسات مختلفة ان الناس دائماً ما يتناولون كميات اقل من الاطعمة الحريفة كما انهم يتناولونها ببطأ.

• الحصص الصغيرة: لا يوجد مجال للاسراف في تناول الطعام عندما يقدم الطعام في حصة صغيرة. لذا فمن الافضل تقديم الطعام في اطباق صغيرة وطهي الطعام بكميات قليلة.
avatar
ichrak94

عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
العمر : 22
الموقع : المغرب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى