من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟
صفحة 1 من اصل 1
من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟
من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟
- هم فئة من فئات المجتمع ولكن حاجاتهم الخاصة وخاصة في النواحى التربوية والتعليمية جعلتهم يحتاجون إلى نوع مختلف عما يتطلبه المتعلمين الآخرين في المدارس العادية 0
- واصعب نوع من أنواع الاعاقة هى الاعاقة الغير مرئية أو التى لا تلاحظ من الآخرين ولا يمكن تحديد من أى فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة يمكن تصنيفها 0
وهم مثل : بطىء التعلم والمتأخرين دراسيـــاً ، وعجز التعلم أو من يعانـون
مشكلات واضطرابات سمعية أو بصرية أو من يعانون من عيــوب في النطق
وأمراض الكلام 0
أو المضطربين انفعالياً وسلوكياً وسيئى التوافق الاجتماعى وذوى النشاط الزائـد
ومرض الصرع 0
أولاً : بطىء التعلم : Slow larners
- عبارة عن انخفاض واضح في التحصيل الدراسي ويشمل كل المهارات الأكاديمية الاساسية ويمكن التعرف عليه عن طريق قياس القدرة العقلية 0
- ونسبة ذكاءهم أقل من 90% وأكثر من 74% 0
- والتلميذ بطىء التعلم يعانى من اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التى تشترك في منهم أحساسيات اللغة والتى تظهر صعوبة في الاستماع أو التفكير أو الكلام 0
- الطفل الذى يحقق أقل من 50% من مستوى النجاح طوال العام الدراسي ويخفق في اجتياز العام الدراسي ويرسب في مادة أو أكثر هو طفل لديه بطء في التعلم وهذا يحدث مع بذل أقصى جهد ومحاولة للنجاح وبأسلوب جدى واضح 0
- لذا يتوجب تصميم برامج علاجية خاصة وتعديل مناهجهم وطرق التدريس واستخدام الوسائل المناسبة لقدراتهم 0
أسباب بطء التعلم :
- ضعف التذكر البصرى 0
- ضعف الانتباه وقصوره 0
- عدم القدرة على التميز 0
- محدودية الذكاء 0
ثبتى مناهج بطء التعلم على الأسس التالية :
1-مسايرة الأهداف للواقع 0
2- الموضوعات مناسبة للمتعلمين 0
3- الأنشطة الصفية واللاصفية من البيئة 0
4- الاعتماد على الخبرة المباشرة والمشاهدة 0
5- الاعتماد على توضيح المادة العلمية بالوسائل التعليمية 0
6- تكرار الممارسة والتمرين للمهارات والعادات 0
8- التكرار يكون متنوع 0
9- تدريب للمستويات العليا للتفكير بأبسط الأنشطة والتمارين 0
10- استمرار عملية التقييم 0
11- التدريب على التركيز والانتباه 0
12- تمارين وأنشطة تعتمد على الربط وادراك العلاقات 0
13- البدء بالمحسوبات والتدرج إلى المجردات + التكرار 0
14- تنمية الدافعية للتعليم عن طريق المكافآت والتشجيع 0
15- أنشطة صفية وتمارين على ممارسة اللغة والحديث عما رأوا أو سمعوا 0
16- تنمية الثقة بالنفس عن طريق إبراز الجوانب الإيجابية في السلوك والأداء 0
17- برامج تدريبية على كيفية اكتساب مهارات الحياة اليومية 0
18- برامج تدريبية في انجاز العمل وبرمجه الوقت 0
19- برامج تدريبية في القدرة على حل المشاكل اليومية بأبسط الطرق 0
20- برامج تدريبية نفسية واجتماعية في تعديل السلوك وتنمية التكيف الاجتماعى وكيفية تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية 0
21- برامج تدريبية في تنمية القدرات لديهم والهوايات المناسبة لامكاناتهم العقلية والجسدية 0
الاختبارات والمقايس المطبقة عليهم :
- " مقياس وكسلر للذكاء " 0
- " قياس تونى ومصفوفات وينقين " 0
- " مقاييس السلوك التكيفي " 0
- مقياس القدرات 0
- مقياس فرو ستيج بلادرات البصرى 0
- اختبار الذاكرة لوكسلر 0
- اختبار الذكرة والتميز السمعى 0
المتأخرين دراسيا ً Dropout or under Achievment Retardation :
إن هذه الفئة تشكل نسبة كبيرة من المجتمع منهم مجموعة من المتعلمين لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي أو المتعثرين دراسياً بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون تلك العوامل اجتماعية واقتصادية أو انفعالية أو نفسية أو عقلية ، وقد تتعلق بالأسرة أو بالمدرسة أو بالمتعلم نفسه ، ويكون التاخر الدراسي في كل المواد الدراسية أو بعضها ونسبة الذكاء تتراوح بين 70 - 90 أى متوسط ودون المتوسط طرق علاج التأخر الدراسي :
1- تحديد الحاجات والقدرات 0
2- تحديد المستويات والخبرات والمعلومات والمهارات 0
3- تصميم برنامج علاجى تربوى 0
4- برامج جماعية + برامج فردية 0
5- تقييم مستمر 0
6- زيادة استعمال الوسائل التعليمية لتنمية أداء الحواس لدى المتعلم 0
7-استخــدام المعينات السمعية ( صف السمع ) المعينات البصرية ( ضعف البصر ) تدريب نطق ( اضطرابات كلام ) 0
8- برنامج صحى لعلاج ( سوء التغذية - ضعف عام - ضعف بنية ….)
9- برنامج لعلاج الضعف المعرفى ( عدم القدرة على التذكر أو التركيز أو السرحان أو أحلام اليقظة ) 0
10- برنامج نفسى واجتماعى لحل المشاكل النفسية والاجتماعية للمتعلم 0
11- برنامج رياضى وترفيهيى لعلاج الخوف والتردد وتنمية التعاون والمحبة والصداقة والمنافسة والرغبة في الانجاز 0
12- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0
الصعوبات التعليمية Specifieal Learning Disability :
التعريف : عجز عن واحدة أو أكثر العمليات النفسية الساسية التى تدخل في منهم واستخراج اللغة المكتوبة ، أو في اضطرابات التفكير والاستماع والكلام والعمليات الحسابية 0
- تعانى هذه الفئة قصور في التعبير اللفظى ، وحركة زائدة ونشاط 0
- شرود ذهنى في التميز ، قصور في التميز السمعى أو التميز البصرى 0
- مقدرة عقلية متوسطة أو عالية ، في احد المهارات الأكاديمية 0
- مقدرة عقلية منخفضة في بعض المهارات الأكاديمية 0
- فرق واضح بين المقدرة والتحصيل العلمى مما يستدعى علاج تربوى فردياً 0
- عدم التآزر الحركى 0
- عدم تكوين جمل سليمة مثل عكسى الكلمات أو ترديدها بالخطأ 0
- عدم ارتباط العجز بالتعلم بالتخلف العقلى 0
- عسر في القراءة dislexia 0
نادى العالم النفسي ( باتمان ) batman بضرورة ايجاد مصطلح علمي غير هؤلاء الأطفال الذين يسجلون معدلاته منخفضه في التحصيل الدراسي مع أن ذكائهم يقع ضمن المعدل العادى أو فوق العادى وأتفق على Specifieal learning disability 0
علاج صعوبات التعلم :
1- اجراء تقييم تربوى شامل 0
2- كتابة تقرير واف عن حالة الطفل الصحية والتأكد من عدم وجود إعاقة مصاحبة 0
3- اختبارات معيارية لمعرفة الأداء ولقياس التحصيل الأكاديمي 0
4- مقارنة أداء الطفل مع أقرانه من نفس العمر والصف 0
5- اختبارات القراءة 0
6- ملاحظة الطفل وتسجيل أداء المهارة 0
7- اعداد البرنامج العلاجي التربوى المناسب 0
8- تقرير عن الخبرات السابقة للطفل ومدى مناسبتها لعمره الزمني0
- هم فئة من فئات المجتمع ولكن حاجاتهم الخاصة وخاصة في النواحى التربوية والتعليمية جعلتهم يحتاجون إلى نوع مختلف عما يتطلبه المتعلمين الآخرين في المدارس العادية 0
- واصعب نوع من أنواع الاعاقة هى الاعاقة الغير مرئية أو التى لا تلاحظ من الآخرين ولا يمكن تحديد من أى فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة يمكن تصنيفها 0
وهم مثل : بطىء التعلم والمتأخرين دراسيـــاً ، وعجز التعلم أو من يعانـون
مشكلات واضطرابات سمعية أو بصرية أو من يعانون من عيــوب في النطق
وأمراض الكلام 0
أو المضطربين انفعالياً وسلوكياً وسيئى التوافق الاجتماعى وذوى النشاط الزائـد
ومرض الصرع 0
أولاً : بطىء التعلم : Slow larners
- عبارة عن انخفاض واضح في التحصيل الدراسي ويشمل كل المهارات الأكاديمية الاساسية ويمكن التعرف عليه عن طريق قياس القدرة العقلية 0
- ونسبة ذكاءهم أقل من 90% وأكثر من 74% 0
- والتلميذ بطىء التعلم يعانى من اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التى تشترك في منهم أحساسيات اللغة والتى تظهر صعوبة في الاستماع أو التفكير أو الكلام 0
- الطفل الذى يحقق أقل من 50% من مستوى النجاح طوال العام الدراسي ويخفق في اجتياز العام الدراسي ويرسب في مادة أو أكثر هو طفل لديه بطء في التعلم وهذا يحدث مع بذل أقصى جهد ومحاولة للنجاح وبأسلوب جدى واضح 0
- لذا يتوجب تصميم برامج علاجية خاصة وتعديل مناهجهم وطرق التدريس واستخدام الوسائل المناسبة لقدراتهم 0
أسباب بطء التعلم :
- ضعف التذكر البصرى 0
- ضعف الانتباه وقصوره 0
- عدم القدرة على التميز 0
- محدودية الذكاء 0
ثبتى مناهج بطء التعلم على الأسس التالية :
1-مسايرة الأهداف للواقع 0
2- الموضوعات مناسبة للمتعلمين 0
3- الأنشطة الصفية واللاصفية من البيئة 0
4- الاعتماد على الخبرة المباشرة والمشاهدة 0
5- الاعتماد على توضيح المادة العلمية بالوسائل التعليمية 0
6- تكرار الممارسة والتمرين للمهارات والعادات 0
8- التكرار يكون متنوع 0
9- تدريب للمستويات العليا للتفكير بأبسط الأنشطة والتمارين 0
10- استمرار عملية التقييم 0
11- التدريب على التركيز والانتباه 0
12- تمارين وأنشطة تعتمد على الربط وادراك العلاقات 0
13- البدء بالمحسوبات والتدرج إلى المجردات + التكرار 0
14- تنمية الدافعية للتعليم عن طريق المكافآت والتشجيع 0
15- أنشطة صفية وتمارين على ممارسة اللغة والحديث عما رأوا أو سمعوا 0
16- تنمية الثقة بالنفس عن طريق إبراز الجوانب الإيجابية في السلوك والأداء 0
17- برامج تدريبية على كيفية اكتساب مهارات الحياة اليومية 0
18- برامج تدريبية في انجاز العمل وبرمجه الوقت 0
19- برامج تدريبية في القدرة على حل المشاكل اليومية بأبسط الطرق 0
20- برامج تدريبية نفسية واجتماعية في تعديل السلوك وتنمية التكيف الاجتماعى وكيفية تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية 0
21- برامج تدريبية في تنمية القدرات لديهم والهوايات المناسبة لامكاناتهم العقلية والجسدية 0
الاختبارات والمقايس المطبقة عليهم :
- " مقياس وكسلر للذكاء " 0
- " قياس تونى ومصفوفات وينقين " 0
- " مقاييس السلوك التكيفي " 0
- مقياس القدرات 0
- مقياس فرو ستيج بلادرات البصرى 0
- اختبار الذاكرة لوكسلر 0
- اختبار الذكرة والتميز السمعى 0
المتأخرين دراسيا ً Dropout or under Achievment Retardation :
إن هذه الفئة تشكل نسبة كبيرة من المجتمع منهم مجموعة من المتعلمين لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي أو المتعثرين دراسياً بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون تلك العوامل اجتماعية واقتصادية أو انفعالية أو نفسية أو عقلية ، وقد تتعلق بالأسرة أو بالمدرسة أو بالمتعلم نفسه ، ويكون التاخر الدراسي في كل المواد الدراسية أو بعضها ونسبة الذكاء تتراوح بين 70 - 90 أى متوسط ودون المتوسط طرق علاج التأخر الدراسي :
1- تحديد الحاجات والقدرات 0
2- تحديد المستويات والخبرات والمعلومات والمهارات 0
3- تصميم برنامج علاجى تربوى 0
4- برامج جماعية + برامج فردية 0
5- تقييم مستمر 0
6- زيادة استعمال الوسائل التعليمية لتنمية أداء الحواس لدى المتعلم 0
7-استخــدام المعينات السمعية ( صف السمع ) المعينات البصرية ( ضعف البصر ) تدريب نطق ( اضطرابات كلام ) 0
8- برنامج صحى لعلاج ( سوء التغذية - ضعف عام - ضعف بنية ….)
9- برنامج لعلاج الضعف المعرفى ( عدم القدرة على التذكر أو التركيز أو السرحان أو أحلام اليقظة ) 0
10- برنامج نفسى واجتماعى لحل المشاكل النفسية والاجتماعية للمتعلم 0
11- برنامج رياضى وترفيهيى لعلاج الخوف والتردد وتنمية التعاون والمحبة والصداقة والمنافسة والرغبة في الانجاز 0
12- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0
الصعوبات التعليمية Specifieal Learning Disability :
التعريف : عجز عن واحدة أو أكثر العمليات النفسية الساسية التى تدخل في منهم واستخراج اللغة المكتوبة ، أو في اضطرابات التفكير والاستماع والكلام والعمليات الحسابية 0
- تعانى هذه الفئة قصور في التعبير اللفظى ، وحركة زائدة ونشاط 0
- شرود ذهنى في التميز ، قصور في التميز السمعى أو التميز البصرى 0
- مقدرة عقلية متوسطة أو عالية ، في احد المهارات الأكاديمية 0
- مقدرة عقلية منخفضة في بعض المهارات الأكاديمية 0
- فرق واضح بين المقدرة والتحصيل العلمى مما يستدعى علاج تربوى فردياً 0
- عدم التآزر الحركى 0
- عدم تكوين جمل سليمة مثل عكسى الكلمات أو ترديدها بالخطأ 0
- عدم ارتباط العجز بالتعلم بالتخلف العقلى 0
- عسر في القراءة dislexia 0
نادى العالم النفسي ( باتمان ) batman بضرورة ايجاد مصطلح علمي غير هؤلاء الأطفال الذين يسجلون معدلاته منخفضه في التحصيل الدراسي مع أن ذكائهم يقع ضمن المعدل العادى أو فوق العادى وأتفق على Specifieal learning disability 0
علاج صعوبات التعلم :
1- اجراء تقييم تربوى شامل 0
2- كتابة تقرير واف عن حالة الطفل الصحية والتأكد من عدم وجود إعاقة مصاحبة 0
3- اختبارات معيارية لمعرفة الأداء ولقياس التحصيل الأكاديمي 0
4- مقارنة أداء الطفل مع أقرانه من نفس العمر والصف 0
5- اختبارات القراءة 0
6- ملاحظة الطفل وتسجيل أداء المهارة 0
7- اعداد البرنامج العلاجي التربوى المناسب 0
8- تقرير عن الخبرات السابقة للطفل ومدى مناسبتها لعمره الزمني0
مواضيع مماثلة
» ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل الاسلام
» أثر التربية البدنية والرياضة في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة
» تحقيق ميداني: المجتمع المدني وإدماج دوي الاحتياجات الخاصة:نحو مقاربة شمولية
» الاحتراق النفسي للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصه
» حصــــــــــــــــــــ \\\ مصطلحات في التربية الخاصة\\\\ريـــــــــــــــ
» أثر التربية البدنية والرياضة في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة
» تحقيق ميداني: المجتمع المدني وإدماج دوي الاحتياجات الخاصة:نحو مقاربة شمولية
» الاحتراق النفسي للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصه
» حصــــــــــــــــــــ \\\ مصطلحات في التربية الخاصة\\\\ريـــــــــــــــ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى