درس المحاليل المائية والأحماض والقواعد .
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
درس المحاليل المائية والأحماض والقواعد .
برز أهميّة دراسة كيمياء الأحماض والقواعد في كونها مواد ذات أهميّة كبرى في حياتنا اليومية ، فهي مواد ترتبط بشؤوننا الحياتية بشكلٍ كبير ، حيث أنّها تدخل في غذائنا وفي كثيرٍ من المواد التي نستخدمها ، كما أنّ لها مكانة واسعة وهامّة في الصناعة ، وأيضاً في دراساتنا الكيميائية العملية ، فالكثير من التفاعلات التي نجريها في المختبر يكون الحمض أو القاعدة أحد مكوّناتها ، سواءً كانت مادةً أساسية في التفاعل أم مجرّد وسط يتم فيه التفاعل الكيميائي .
وتعتبر المحاليل المائية للأحماض والقواعد من أهمّ المحاليل لكونها محاليل ذات أهميّة حيوية بالغة ، فالتفاعلات الحيوية الّتي تحدث داخل أجسامنا تتمّ في وسط مائي حمضي أو قاعدي ، وأيّ اختلاف ولو كان بسيطاً في تركيز هذه المحاليل قد يحدث تغييراً في هذه التفاعلات وقد ينتج عنه إختلالاً في وظائف الأعضاء .
إخواني وأخواتي أرحّب بكم مع درس جديد من دروسنا الكيميائية المشروحة ، هذا الدرس سيَقدّم بحول الله وقوّته على ثلاثة أجزاء وبطريقة جديدة ومختلفة عن الدروس السابقة .
الجديد هنا هو أنّ هذه الدروس الثلاثة معدّة لتَنفّذ بطريقة التعلّم التعاوني ، وسأحاول هنا شرح الآلية التي يمكن من خلالها تنفيذ دروس التعلّم التعاوني .
موضوع الدرس : المحاليل المائية والأحماض والقواعد .
أهداف الدرس
يتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :
1- يبيّن أهمية دراسة المحاليل المائية في علم الكيمياء .
2- يوضّح أهمية دراسة الأحماض والقواعد .
3- يعرّف كلاً من الالكتروليت ( المواد المواصلة ) واللاالكتروليت ( المواد غير المواصلة ) .
4- يمثّل للالكتروليت واللاالكتروليت مدعماً تمثيله بمعادلة كيميائية .
5- يميّز بين الالكتروليت القوي والالكتروليت الضعيف .
6- يمثّل للالكتروليت القوي والالكتروليت الضعيف مدعماً تمثيلها بمعادلة كيميائية .
7- يفرّق بين التفكك والتأين مع التمثيل .
8- يذكر خمساً من خواص الأحماض المميزة .
9- يذكر خمساً من خواص القواعد المميزة .
10- يكتب أسماء وصيغ خمساً من الأحماض وخمساً من القواعد .
11- يعرّف الحمض وفق النظرية الأيونية ( نظرية التفكك لأرهينيوس ) .
12- يعرّف القاعدة وفق النظرية الأيونية ( نظرية التفكك لأرهينيوس ) .
13- يميّز بين الحمض والقاعدة وفق نظرية لاوري وبرونشتد .
14- يعرّف الزوج المقترن .
15- يمثّل للزوج المقترن في معادلة كيميائية .
16- يذكر مفهوم لويس للأحماض والقواعد .
17- يشرح مفهوم لويس للأحماض والقواعد في معادلة كيميائية موزونة .
التعلّم التعاوني :
استراتيجية تعليمية يتعلّم فيها الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة غير متجانسة يتعاون أفرادها في إنجاز المهمات التعليمية المنوطة بهم .
مبرّرات استخدام استراتيجية التعلّم التعاوني في التدريس :
وجود أدلّة قوية على فاعلية التعلّم التعاوني في تحسين تعلّم الطلاب ، وتحقيق فوائد أخرى كثيرة لهم على صعيد التحصيل وتنمية التفكير والعلاقات الاجتماعية الإيجابية ، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الطلاّب اللذين يدرسون بطريقة التعلّم التعاوني :
- يستخدمون عمليات التفكير الاستدلالي بشكل أكبر .
- يكون تحصيلهم أعلى .
- يأخذون وجهات نظر الآخرين بعين الاعتبار وتنشأ بينهم علاقات إيجابية .
- يتمتعون بدافعيه داخلية أعلى .
- يصبح لديهم اتجاهات أفضل نحو المدرسة ونحو المعلمين .
- يصبح لديهم تقدير أعلى للذات .
- قادرون على التكيف الإيجابي نفسياً واجتماعياً في حياتهم الخاصة .
- يميلون لتنفيذ مزيد من المهمات التعاونية .
آلية تنفيذ درس بالتعلّم التعاوني :
1- يتمّ تقسيم الطلاّب إلى مجموعات غير متجانسة ( متفاوتون في مستواهم الدراسي ) بحيث يكون في كلّ مجموعة 3-6 طلاّب ، ويوكل لكلّ طالب في كلّ مجموعة دور يقوم به ( رئيس ، مقرّر ، متحدّث ... الخ ) .
2- يبدأ المعلّم درسه بمقدّمه سريعة لمدة خمس دقائق مثلاً يعطي فيها فكرة عامة عن الدرس والأهداف الّتي يرغب في تحقيقها مع الطلاّب من خلال العمل التعاوني .
3- يطرح المعلّم ورقة العمل الأولى ، بعد التمهيد للنشاط لضمان فهم الطلاّب لمحتوى ورقة العمل ويوضح لهم المطلوب منهم القيام به .
4-التأكيد على ضرورة توفّر خلفية تعليمية لدى الطلاّب ينطلقون منها لممارسة النشاط التعليمي المطروح في ورقة العمل ، قد تكون هذه الخلفية عبارة عن الخبرات السابقة للطلاّب ، الدرس السابق ، المقدّمة التّي بدأ بها المعلّم الدرس ، أو حتى قراءتهم للدرس في الكتاب لمدّة زمنية معيّنة يحدّدها المعلّم قبل البدء في النشاط .
5- يعطي المعلّم فرصة ليتناقش أفراد كلّ مجموعة مع بعضهم البعض والخروج في نهاية الزمن المخصّص برأي موّحد ونتاج واحد .
6- تعرض كلّ مجموعة نتاج عملها أمام الطلاّب ويدور نقاش حول ما يعرض ، ثم يكتب المعلّم ملخص بسيط على السبورة عن أهمّ ما توصّل إليه .
7- تنّفذ بقية النشاطات ( أوراق العمل ) بنفس الألية حسب ما يسمح به وقت الحصّة .
8- في نهاية الدرس يقوم المعلّم بعملية تقويم للتأكد من تحقّق أهداف الدرس لدى الطلاّب ، ويتيح لهم الفرصة لكتابة الملخص السبوري .
وتعتبر المحاليل المائية للأحماض والقواعد من أهمّ المحاليل لكونها محاليل ذات أهميّة حيوية بالغة ، فالتفاعلات الحيوية الّتي تحدث داخل أجسامنا تتمّ في وسط مائي حمضي أو قاعدي ، وأيّ اختلاف ولو كان بسيطاً في تركيز هذه المحاليل قد يحدث تغييراً في هذه التفاعلات وقد ينتج عنه إختلالاً في وظائف الأعضاء .
إخواني وأخواتي أرحّب بكم مع درس جديد من دروسنا الكيميائية المشروحة ، هذا الدرس سيَقدّم بحول الله وقوّته على ثلاثة أجزاء وبطريقة جديدة ومختلفة عن الدروس السابقة .
الجديد هنا هو أنّ هذه الدروس الثلاثة معدّة لتَنفّذ بطريقة التعلّم التعاوني ، وسأحاول هنا شرح الآلية التي يمكن من خلالها تنفيذ دروس التعلّم التعاوني .
موضوع الدرس : المحاليل المائية والأحماض والقواعد .
أهداف الدرس
يتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :
1- يبيّن أهمية دراسة المحاليل المائية في علم الكيمياء .
2- يوضّح أهمية دراسة الأحماض والقواعد .
3- يعرّف كلاً من الالكتروليت ( المواد المواصلة ) واللاالكتروليت ( المواد غير المواصلة ) .
4- يمثّل للالكتروليت واللاالكتروليت مدعماً تمثيله بمعادلة كيميائية .
5- يميّز بين الالكتروليت القوي والالكتروليت الضعيف .
6- يمثّل للالكتروليت القوي والالكتروليت الضعيف مدعماً تمثيلها بمعادلة كيميائية .
7- يفرّق بين التفكك والتأين مع التمثيل .
8- يذكر خمساً من خواص الأحماض المميزة .
9- يذكر خمساً من خواص القواعد المميزة .
10- يكتب أسماء وصيغ خمساً من الأحماض وخمساً من القواعد .
11- يعرّف الحمض وفق النظرية الأيونية ( نظرية التفكك لأرهينيوس ) .
12- يعرّف القاعدة وفق النظرية الأيونية ( نظرية التفكك لأرهينيوس ) .
13- يميّز بين الحمض والقاعدة وفق نظرية لاوري وبرونشتد .
14- يعرّف الزوج المقترن .
15- يمثّل للزوج المقترن في معادلة كيميائية .
16- يذكر مفهوم لويس للأحماض والقواعد .
17- يشرح مفهوم لويس للأحماض والقواعد في معادلة كيميائية موزونة .
التعلّم التعاوني :
استراتيجية تعليمية يتعلّم فيها الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة غير متجانسة يتعاون أفرادها في إنجاز المهمات التعليمية المنوطة بهم .
مبرّرات استخدام استراتيجية التعلّم التعاوني في التدريس :
وجود أدلّة قوية على فاعلية التعلّم التعاوني في تحسين تعلّم الطلاب ، وتحقيق فوائد أخرى كثيرة لهم على صعيد التحصيل وتنمية التفكير والعلاقات الاجتماعية الإيجابية ، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الطلاّب اللذين يدرسون بطريقة التعلّم التعاوني :
- يستخدمون عمليات التفكير الاستدلالي بشكل أكبر .
- يكون تحصيلهم أعلى .
- يأخذون وجهات نظر الآخرين بعين الاعتبار وتنشأ بينهم علاقات إيجابية .
- يتمتعون بدافعيه داخلية أعلى .
- يصبح لديهم اتجاهات أفضل نحو المدرسة ونحو المعلمين .
- يصبح لديهم تقدير أعلى للذات .
- قادرون على التكيف الإيجابي نفسياً واجتماعياً في حياتهم الخاصة .
- يميلون لتنفيذ مزيد من المهمات التعاونية .
آلية تنفيذ درس بالتعلّم التعاوني :
1- يتمّ تقسيم الطلاّب إلى مجموعات غير متجانسة ( متفاوتون في مستواهم الدراسي ) بحيث يكون في كلّ مجموعة 3-6 طلاّب ، ويوكل لكلّ طالب في كلّ مجموعة دور يقوم به ( رئيس ، مقرّر ، متحدّث ... الخ ) .
2- يبدأ المعلّم درسه بمقدّمه سريعة لمدة خمس دقائق مثلاً يعطي فيها فكرة عامة عن الدرس والأهداف الّتي يرغب في تحقيقها مع الطلاّب من خلال العمل التعاوني .
3- يطرح المعلّم ورقة العمل الأولى ، بعد التمهيد للنشاط لضمان فهم الطلاّب لمحتوى ورقة العمل ويوضح لهم المطلوب منهم القيام به .
4-التأكيد على ضرورة توفّر خلفية تعليمية لدى الطلاّب ينطلقون منها لممارسة النشاط التعليمي المطروح في ورقة العمل ، قد تكون هذه الخلفية عبارة عن الخبرات السابقة للطلاّب ، الدرس السابق ، المقدّمة التّي بدأ بها المعلّم الدرس ، أو حتى قراءتهم للدرس في الكتاب لمدّة زمنية معيّنة يحدّدها المعلّم قبل البدء في النشاط .
5- يعطي المعلّم فرصة ليتناقش أفراد كلّ مجموعة مع بعضهم البعض والخروج في نهاية الزمن المخصّص برأي موّحد ونتاج واحد .
6- تعرض كلّ مجموعة نتاج عملها أمام الطلاّب ويدور نقاش حول ما يعرض ، ثم يكتب المعلّم ملخص بسيط على السبورة عن أهمّ ما توصّل إليه .
7- تنّفذ بقية النشاطات ( أوراق العمل ) بنفس الألية حسب ما يسمح به وقت الحصّة .
8- في نهاية الدرس يقوم المعلّم بعملية تقويم للتأكد من تحقّق أهداف الدرس لدى الطلاّب ، ويتيح لهم الفرصة لكتابة الملخص السبوري .
Akram derrou- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: درس المحاليل المائية والأحماض والقواعد .
شكرااااا اكرم على الموضوع الرائع
sara- عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 30
رد: درس المحاليل المائية والأحماض والقواعد .
عفوااااااا
لقد قلت لكم قبل انني ساكوووووووووون عضو مميزا
ههههههههههههههههههههههههههههه
اتمنى ان اكون عند حسن ضنكم
لقد قلت لكم قبل انني ساكوووووووووون عضو مميزا
ههههههههههههههههههههههههههههه
اتمنى ان اكون عند حسن ضنكم
Akram derrou- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: درس المحاليل المائية والأحماض والقواعد .
هذا موضوع جميل يجزيك الله عليه خيرا
عبدالفتاح البدرانى- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى