الدرس : تحديد الأوزان الجزيئية .
صفحة 1 من اصل 1
الدرس : تحديد الأوزان الجزيئية .
الحلقة الأولى
هذا الدرس يجزء إلى حصتين وحل الأمثلة والتمارين حصة = 3 حصص
الموضوع: تحديد الأوزان الجزيئية .
أ-الأوزان الجزيئية للغازات .
الأهداف السلوكية:
* أن يستنتج الطالب مبدأ افوجادرو .
* أن يستنتج الطالب طريقة حساب الوزن الجزيئي لغاز مجهول بمقارنة كثافته بكثافة غاز معلوم .
* أن يستنتج الطالب حجم المول الواحد من أي غاز في الشروط العيارية .
* أن يعدد الطالب الشروط العيارية .
* أن يحسب الطالب الوزن الجزيئي لغاز مجهول إذا علم حجم مقدار معين منه عند الظروف المعيارية .
طريقة العرض:
يتم تحقيق جميع الأهداف عن طريقة المناقشة والحوار.
في بداية الحصة يتم طرح بعض الأسئلة الإستنتاجية المتعلقة بموضوع الدرس.
* ماالمقصود بالوزن الجزيئي للمادة .
* كيف يمكنك تحديده عندما تكون المادة معروفة .
* ماالحالات الفيزيائية للمادة .
* هل يمكنك تحديد الوزن الجزيئي لمادة مجهولة على أي حالة من تلك الحالات .
* بالنسبة للغازات أذكر نص مبدأ أفوجادرو .
* هل يمكن الإستفادة من هذا المبدأ في تحديد الوزن الجزيئي لغاز مجهول . وكيف يتم ذلك .
* ماالمقصود بالظرف العيارية .
* أذكر نص معادلة الحالة الغازية .
* مالحجم الذي يشغله مول واحد من أي غاز في الظروف العيارية .
* هل يمكن الأستفادة من هذه النتيجة في تحديد الوزن الجزيئي لغاز مجهول وكيف يتم ذلك.
الوسائل التعليمية:
* السبورة
* الأقلام
* الكتاب المدرسي
الملخص السبوري:
يمكن حساب الوزن الجزيئي لغاز مجهول بمقارنة كثافة غاز آخر معلوم عند نفس الظروف من الضغط ودرجة الحرارة ثم تطبيق القانون التالي
( ك 1 ÷ ك 2 ) = ( ج 1 ÷ ج 2 )
حيث : ك1 = كثافة الغاز المجهول . ك 2 = كثافة الغاز المعلوم .
ج 1= الوزن الجزيئي للغاز المجهول . ج 2= الوزن الجزيئي للغاز المعلوم .
التطبيق والتقويم :حل أمثلة الكتاب
يمكن حساب الوزن الجزيئي لغاز معين إذا علم حجم كمية محدودة منه عند الظروف المعيارية وذلك كما يلي :
عدد مولات الغاز = ( حجم الغاز ÷ 22.4 )
الوزن الجزيئي للغاز = ( الوزن بالجرام ÷ عدد المولات ) .
التطبيق والتقويم :حل أمثلة الكتاب
حل أسئلة نهاية الفصل المتعلقة بالموضوع:
عنوان رابط حل التمارين
ملاحظة هامة : الآهداف يمكن تقسيمها على الحصص كما يمكن تقليل الحصص أو زيادتها حسب مستوى الطلاب العام .
بالإضافة الى زيادة الأهداف أو التقليل منها حسب تخطيط المعلم ، والطرق التي يستخدمها من أجل تنفيذ هذه الخطط تزامناً مع العملية التربوية .:
هذا الدرس يجزء إلى حصتين وحل الأمثلة والتمارين حصة = 3 حصص
الموضوع: تحديد الأوزان الجزيئية .
أ-الأوزان الجزيئية للغازات .
الأهداف السلوكية:
* أن يستنتج الطالب مبدأ افوجادرو .
* أن يستنتج الطالب طريقة حساب الوزن الجزيئي لغاز مجهول بمقارنة كثافته بكثافة غاز معلوم .
* أن يستنتج الطالب حجم المول الواحد من أي غاز في الشروط العيارية .
* أن يعدد الطالب الشروط العيارية .
* أن يحسب الطالب الوزن الجزيئي لغاز مجهول إذا علم حجم مقدار معين منه عند الظروف المعيارية .
طريقة العرض:
يتم تحقيق جميع الأهداف عن طريقة المناقشة والحوار.
في بداية الحصة يتم طرح بعض الأسئلة الإستنتاجية المتعلقة بموضوع الدرس.
* ماالمقصود بالوزن الجزيئي للمادة .
* كيف يمكنك تحديده عندما تكون المادة معروفة .
* ماالحالات الفيزيائية للمادة .
* هل يمكنك تحديد الوزن الجزيئي لمادة مجهولة على أي حالة من تلك الحالات .
* بالنسبة للغازات أذكر نص مبدأ أفوجادرو .
* هل يمكن الإستفادة من هذا المبدأ في تحديد الوزن الجزيئي لغاز مجهول . وكيف يتم ذلك .
* ماالمقصود بالظرف العيارية .
* أذكر نص معادلة الحالة الغازية .
* مالحجم الذي يشغله مول واحد من أي غاز في الظروف العيارية .
* هل يمكن الأستفادة من هذه النتيجة في تحديد الوزن الجزيئي لغاز مجهول وكيف يتم ذلك.
الوسائل التعليمية:
* السبورة
* الأقلام
* الكتاب المدرسي
الملخص السبوري:
يمكن حساب الوزن الجزيئي لغاز مجهول بمقارنة كثافة غاز آخر معلوم عند نفس الظروف من الضغط ودرجة الحرارة ثم تطبيق القانون التالي
( ك 1 ÷ ك 2 ) = ( ج 1 ÷ ج 2 )
حيث : ك1 = كثافة الغاز المجهول . ك 2 = كثافة الغاز المعلوم .
ج 1= الوزن الجزيئي للغاز المجهول . ج 2= الوزن الجزيئي للغاز المعلوم .
التطبيق والتقويم :حل أمثلة الكتاب
يمكن حساب الوزن الجزيئي لغاز معين إذا علم حجم كمية محدودة منه عند الظروف المعيارية وذلك كما يلي :
عدد مولات الغاز = ( حجم الغاز ÷ 22.4 )
الوزن الجزيئي للغاز = ( الوزن بالجرام ÷ عدد المولات ) .
التطبيق والتقويم :حل أمثلة الكتاب
حل أسئلة نهاية الفصل المتعلقة بالموضوع:
عنوان رابط حل التمارين
ملاحظة هامة : الآهداف يمكن تقسيمها على الحصص كما يمكن تقليل الحصص أو زيادتها حسب مستوى الطلاب العام .
بالإضافة الى زيادة الأهداف أو التقليل منها حسب تخطيط المعلم ، والطرق التي يستخدمها من أجل تنفيذ هذه الخطط تزامناً مع العملية التربوية .:
*****************************************************************
---------------------------------------------------------------------------------------------
*****************************************************************
ا
لحلقة الثانية
هذا الدرس يحتاج حصة واحدة إلى حصتين .
الموضوع: تحديد الأوزان الجزيئية .
ب- للسوائل المتطايرة .
الأهداف السلوكية:
* أن يذكر الطالب نص معادلة الحالة الغازية
* أن يستنتج الطالب منها عدد المولات للغاز .
* أن يستنتج الطالب كيفية حساب الوزن الجزيئي بدلالة عدد المولات ( وزن المادة بالجرام ).
* أن يطبق الطالب تلك الخطوات لحساب الوزن الجزيئي للسوائل المتطايرة .
طريقة العرض:
يتم تحقيق جميع الأهداف عن طريقة المناقشة والحوار.
في بداية الحصة يتم طرح بعض الأسئلة الإستنتاجية المتعلقة بموضوع الدرس.
* كيف يتم تحديد الوزن الجزيئي للسائل .
* ما سبب كون سائل الحمام ذي درجة غليان أعلى من درجة غليان السائل المراد تحديد وزنه الجزيئي .
* مانص معادلة الحالة الغازية .
* كيف يمكنك الإستفادة من تلك المعادلة في إيجاد الوزن الجزيئي لسائل المتطاير .
الوسائل التعليمية:
* السبورة
* الأقلام
* الكتاب المدرسي
الملخص السبوري:
يمكن حساب الوزن الجزيئي لسائل المتطاير بتحويله إلى بخار ومن ثم قياس حجمه ووزنه والتطبيق في معادلة الحالة الغازية لإيجاد عدد المولات ومن ثم الوزن الجزيئي .
ن = ( ح × ض ) ÷ ( ك × ت )
الوزن الجزيئي = الوزن بالجرام ÷ عدد المولات .
هذا الدرس يحتاج حصة واحدة إلى حصتين .
الموضوع: تحديد الأوزان الجزيئية .
ب- للسوائل المتطايرة .
الأهداف السلوكية:
* أن يذكر الطالب نص معادلة الحالة الغازية
* أن يستنتج الطالب منها عدد المولات للغاز .
* أن يستنتج الطالب كيفية حساب الوزن الجزيئي بدلالة عدد المولات ( وزن المادة بالجرام ).
* أن يطبق الطالب تلك الخطوات لحساب الوزن الجزيئي للسوائل المتطايرة .
طريقة العرض:
يتم تحقيق جميع الأهداف عن طريقة المناقشة والحوار.
في بداية الحصة يتم طرح بعض الأسئلة الإستنتاجية المتعلقة بموضوع الدرس.
* كيف يتم تحديد الوزن الجزيئي للسائل .
* ما سبب كون سائل الحمام ذي درجة غليان أعلى من درجة غليان السائل المراد تحديد وزنه الجزيئي .
* مانص معادلة الحالة الغازية .
* كيف يمكنك الإستفادة من تلك المعادلة في إيجاد الوزن الجزيئي لسائل المتطاير .
الوسائل التعليمية:
* السبورة
* الأقلام
* الكتاب المدرسي
الملخص السبوري:
يمكن حساب الوزن الجزيئي لسائل المتطاير بتحويله إلى بخار ومن ثم قياس حجمه ووزنه والتطبيق في معادلة الحالة الغازية لإيجاد عدد المولات ومن ثم الوزن الجزيئي .
ن = ( ح × ض ) ÷ ( ك × ت )
الوزن الجزيئي = الوزن بالجرام ÷ عدد المولات .
*****************************************************************
--------------------------------------------------------------------------------------------
*****************************************************************
ا
لحلقة الثالثة
هذا الدرس يحتاج 3حصص الى اربع حصص مع المراجعة .
الموضوع: تحديد الأوزان الجزيئية .
ب- للمواد الصلبة .
الأهداف السلوكية:
* أن يعرف الطالب المولا .
* أن يستنتج الطالب أثر إذابة مادة صلبة على درجة غليان سائل ما .
* أن يستنتج الطالب أثر إذابة مادة صلبة على درجة تجمد سائل ما .
* أن يعلل الطالب سبب إرتفاع درجة الغليان للسائل بعد الذوبان .
* أن يعلل الطالب سبب إنخفاض درجة التجمد للسائل بعد الذوبان .
* أن يستنتج الطالب تعريف ثابت الإرتفاع في درجة الغليان .
* أن يستنتج الطالب تعريف ثابت الإنخفاض في درجة التجمد .
* أن يحل الطالب بعض التطبيقات والمسائل المتعلقة بهذا الدرس .
* أن يستنتج الطالب تعريف الإلكتروليت القوي .
* أن يحل الطالب الأمثلة التي يتفكك فيها المذاب إلى أيونات منفصلة .
* أن يطبق الطالب القوانين التي درسها في حل بعض التمارين المتعلقة بها .
طريقة العرض:
يتم تحقيق جميع الأهداف عن طريقة المناقشة والحوار.
في بداية الحصة يتم طرح بعض الأسئلة الإستنتاجية المتعلقة بموضوع الدرس.
* كيف يتم تحديد الوزن الجزيئي لمادة صلبة ( توقع ) .
* مالذي يحدث لدرجة غليان السائل بعد إذابة مادة صلبة فيه .
* مالذي يحدث لدرجة انصهار السائل بعد إذابة مادة صلبة فيه .
* مالسبب في كل من الحالتين .
* ماتعريف المولال .
* ماتعريف ثابت الإرتفاع وثابت الإنخفاض في درجة الغليان والتجمد على التوالي .
* كيف يستفاد من ذلك في تحديد الوزن الجزيئي للمادة الصلبة .
* ماالمقصود بالأكتروليت القوي .
* أذكر مثالاً على الكتروليت قوي .
* مالتركيز الفعلي للمحلول المحتوي على أيونات .
الوسائل التعليمية:
* السبورة
* الأقلام
* الكتاب المدرسي
الملخص السبوري:
يمكن حساب الوزن الجزيئي للمادة الصلبة بعد إذابتها في سائل معروف من ثم حساب :
أ- الإرتفاع في درجة الغليان .
ب- الإنخفاض في درجة التجمد .
تعريف المولال : المحلول الذي يحتوي مولاً واحداً من المذاب في 1000حم من المذيب .
تعريف ثابت الإرتفاع في درجة الغليان : هو مقدار الإرتفاع في درجة غليان مولال واحد من المحلول مقارنة بدرجة غليان المذيب النقي .
تعريف ثابت الإنخفاض في درجة التجمد : هو مقدار الإنخفاض في درجة تجمد مولال واحد من المحلول مقارنة بدرجة تجمد المذيب النقي .
مفاهيم عامة :
* ترتفع درجة غليان سائل نقي عند إذابة مادة صلبة فيه لأن وحدات المذاب تشد اليها جزيئات المذيب فتعيق إنطلاقها .
* تنخفض درجة تجمد سائل نقي عند إذابة مادة صلبة فيه لان وحدات المذاب تعيق تقارب جزيئات المذيب فتحتاج الى تبريد أعلى .
* تزداد درجة غليان الملح مع مرور الزمن لأن كمية الماء المتبخرة يقابلها زيادة في تركيز الملح وبذلك تزداد درجة الغليان .
* عندما نقول أن ثابت الارتفاع في درجة غليان الماء يساوي 0.51درجة /مولال نعني :
عنذ إذابة واحد مول من المادة الصلبة في 1000جرام من الماء ، فإن درجة غليان الماء ترتفع بمقدار 0.51درجة مئوية .
قوانين تستخدم في الحل
في حالة طلب الإرتفاع في درجة الغليان ، أو الإنخفاض في درجة التجمد نتبع التالي :
* [1] نقوم بايجاد التركيز حسب العلاقة التالية :
التركيز = (عدد المولات ÷ وزن المذيب) × 1000
عدد المولات = (الوزن بالجرام ÷ الوزن الجزيئي )
[2] نوجد التركيز الفعلي حسب العلاقة التالية :
التركيز الفعلي = التركيز × عدد مولات الايونات
أمثلة على عدد مولات الايونات :
NaCl=2e
BaCl=3e
AlCl3=4e
وهكذا
[3] الان نوجد الارتفاع في ردجة الغيان أو الانخفاض في درجة التجمد حسب العلاقة :
الارتفاع في درجة الغليان = التركيز الفعلي × ثابت الارتفاع .
الانخفاض في درجة التجمد = التركيز الفعلي × ثابت الإنخفاض .
في ما عدا ذلك نقوم بتطبيق العلاقة التالية سواء طلب عدد المولات او وزن المذيب او المذاب أو الوزن الجزيئي :
* الارتفاع في درجة الغليان = ثابت الارتفاع × (وزن المذاب ÷الوزن الجزيئي) × (1000 ÷ وزن المذيب)
* الانخفاض في درجة التجمد = ثابت الانخفاض × (وزن المذاب ÷ الوزن الجزيئي) × (1000 ÷ وزن المذيب)
ملاحظات هامة :
* ثابت الإرتفاع في درجة الغليان أو ثابت الإنخفاض في درجة التجمد لا يعتمد على طبيعة المذاب وإنما يعتمد على تركيزه .
* يستعمل جهاز مطياف الكتلة لتحديد الأوزان الجزيئية للمواد الصلبة والمواد السائلة .
* عند إذابة الكتروليت قوي في سائل ما فإن التركيز الفعلي للأيونات يساوي مجموع مولات الأيونات الناتجة عن تفكك مول واحد مضروباً في التركيز بالمولال .
هذا الدرس يحتاج 3حصص الى اربع حصص مع المراجعة .
الموضوع: تحديد الأوزان الجزيئية .
ب- للمواد الصلبة .
الأهداف السلوكية:
* أن يعرف الطالب المولا .
* أن يستنتج الطالب أثر إذابة مادة صلبة على درجة غليان سائل ما .
* أن يستنتج الطالب أثر إذابة مادة صلبة على درجة تجمد سائل ما .
* أن يعلل الطالب سبب إرتفاع درجة الغليان للسائل بعد الذوبان .
* أن يعلل الطالب سبب إنخفاض درجة التجمد للسائل بعد الذوبان .
* أن يستنتج الطالب تعريف ثابت الإرتفاع في درجة الغليان .
* أن يستنتج الطالب تعريف ثابت الإنخفاض في درجة التجمد .
* أن يحل الطالب بعض التطبيقات والمسائل المتعلقة بهذا الدرس .
* أن يستنتج الطالب تعريف الإلكتروليت القوي .
* أن يحل الطالب الأمثلة التي يتفكك فيها المذاب إلى أيونات منفصلة .
* أن يطبق الطالب القوانين التي درسها في حل بعض التمارين المتعلقة بها .
طريقة العرض:
يتم تحقيق جميع الأهداف عن طريقة المناقشة والحوار.
في بداية الحصة يتم طرح بعض الأسئلة الإستنتاجية المتعلقة بموضوع الدرس.
* كيف يتم تحديد الوزن الجزيئي لمادة صلبة ( توقع ) .
* مالذي يحدث لدرجة غليان السائل بعد إذابة مادة صلبة فيه .
* مالذي يحدث لدرجة انصهار السائل بعد إذابة مادة صلبة فيه .
* مالسبب في كل من الحالتين .
* ماتعريف المولال .
* ماتعريف ثابت الإرتفاع وثابت الإنخفاض في درجة الغليان والتجمد على التوالي .
* كيف يستفاد من ذلك في تحديد الوزن الجزيئي للمادة الصلبة .
* ماالمقصود بالأكتروليت القوي .
* أذكر مثالاً على الكتروليت قوي .
* مالتركيز الفعلي للمحلول المحتوي على أيونات .
الوسائل التعليمية:
* السبورة
* الأقلام
* الكتاب المدرسي
الملخص السبوري:
يمكن حساب الوزن الجزيئي للمادة الصلبة بعد إذابتها في سائل معروف من ثم حساب :
أ- الإرتفاع في درجة الغليان .
ب- الإنخفاض في درجة التجمد .
تعريف المولال : المحلول الذي يحتوي مولاً واحداً من المذاب في 1000حم من المذيب .
تعريف ثابت الإرتفاع في درجة الغليان : هو مقدار الإرتفاع في درجة غليان مولال واحد من المحلول مقارنة بدرجة غليان المذيب النقي .
تعريف ثابت الإنخفاض في درجة التجمد : هو مقدار الإنخفاض في درجة تجمد مولال واحد من المحلول مقارنة بدرجة تجمد المذيب النقي .
مفاهيم عامة :
* ترتفع درجة غليان سائل نقي عند إذابة مادة صلبة فيه لأن وحدات المذاب تشد اليها جزيئات المذيب فتعيق إنطلاقها .
* تنخفض درجة تجمد سائل نقي عند إذابة مادة صلبة فيه لان وحدات المذاب تعيق تقارب جزيئات المذيب فتحتاج الى تبريد أعلى .
* تزداد درجة غليان الملح مع مرور الزمن لأن كمية الماء المتبخرة يقابلها زيادة في تركيز الملح وبذلك تزداد درجة الغليان .
* عندما نقول أن ثابت الارتفاع في درجة غليان الماء يساوي 0.51درجة /مولال نعني :
عنذ إذابة واحد مول من المادة الصلبة في 1000جرام من الماء ، فإن درجة غليان الماء ترتفع بمقدار 0.51درجة مئوية .
قوانين تستخدم في الحل
في حالة طلب الإرتفاع في درجة الغليان ، أو الإنخفاض في درجة التجمد نتبع التالي :
* [1] نقوم بايجاد التركيز حسب العلاقة التالية :
التركيز = (عدد المولات ÷ وزن المذيب) × 1000
عدد المولات = (الوزن بالجرام ÷ الوزن الجزيئي )
[2] نوجد التركيز الفعلي حسب العلاقة التالية :
التركيز الفعلي = التركيز × عدد مولات الايونات
أمثلة على عدد مولات الايونات :
NaCl=2e
BaCl=3e
AlCl3=4e
وهكذا
[3] الان نوجد الارتفاع في ردجة الغيان أو الانخفاض في درجة التجمد حسب العلاقة :
الارتفاع في درجة الغليان = التركيز الفعلي × ثابت الارتفاع .
الانخفاض في درجة التجمد = التركيز الفعلي × ثابت الإنخفاض .
في ما عدا ذلك نقوم بتطبيق العلاقة التالية سواء طلب عدد المولات او وزن المذيب او المذاب أو الوزن الجزيئي :
* الارتفاع في درجة الغليان = ثابت الارتفاع × (وزن المذاب ÷الوزن الجزيئي) × (1000 ÷ وزن المذيب)
* الانخفاض في درجة التجمد = ثابت الانخفاض × (وزن المذاب ÷ الوزن الجزيئي) × (1000 ÷ وزن المذيب)
ملاحظات هامة :
* ثابت الإرتفاع في درجة الغليان أو ثابت الإنخفاض في درجة التجمد لا يعتمد على طبيعة المذاب وإنما يعتمد على تركيزه .
* يستعمل جهاز مطياف الكتلة لتحديد الأوزان الجزيئية للمواد الصلبة والمواد السائلة .
* عند إذابة الكتروليت قوي في سائل ما فإن التركيز الفعلي للأيونات يساوي مجموع مولات الأيونات الناتجة عن تفكك مول واحد مضروباً في التركيز بالمولال .
****************************************************************
--------------------------------------------------------------------------------------------
****************************************************************
عنوان رابط حل التمارين
http://www.khayma.com/turki/quastion/qu-8.htm
Akram derrou- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى