منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا
منتديات كنوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان الكفاءة المهنية 2006 الدرجة الأولى إعدادي

اذهب الى الأسفل

امتحان الكفاءة المهنية 2006 الدرجة الأولى إعدادي Empty امتحان الكفاءة المهنية 2006 الدرجة الأولى إعدادي

مُساهمة  Admin السبت أبريل 11, 2009 3:44 pm

امتحان الكفاءة المهنية 2006 الدرجة الأولى إعدادي
________________________________________
السلام عليكم هده مواضيع الامتحان 2006 الخاصة بأساتذة الإعدادي لولوج السلم 11 . و هي مواد مشتركة لجميع التخصصات.




المادة ׃ موضوع يتناول دراسة حالة تربوية مدة الانجاز ׃ 2 س
المعامل ׃ 2



الموضوع / الحالة ׃

تقع مؤسسة تعليمية بين منطقتين متجاورتين مختلفتين من حيث الجوانب السوسيو-ثقافية و السوسيو-اقتصادية. و هي

مؤسسة يدرس فيها أبناء المنطقتين معا. و قد لوحظ اختلافات و تباينات في فضاء المؤسسة و فضاء القسم مما أدى الى

ظهور تمايزات و صراعات ثقافية و اقتصادية و رمزية و معرفية و فضاءا لصراعات الانتماء و الهوية.....الخ.



إن ظاهرة مثل هده قد تحفز المدبر و مجلس المؤسسة و المدرسين على خلق أنشطة للتجديد البيداغوجي بواسطة

مشاريع تربوية و مشاريع مؤسساتية و تواصل بيداغوجي نوعي لتلافي مختلف مظاهر الصراع بين المتعلمين.


المطلوب ׃ ادرس هده الحالة دراسة شاملة مع اقتراح حلول لها.






المادة ׃ موضوع في التربية و علم النفس التربوي مدة الانجاز ׃ 2 س
المعامل ׃ 2



نص الموضوع ׃

« .............عملية التقويم يجب أن تتم في المراحل الأولى لتخطيط عملية التدريس، كما يجب أن تلعب أدوارا رئيسية

خلال المراحل المختلفة لتنفيذ تلك العملية. فمند البدء بالإعداد لعملية التدريس و لغاية الانتهاء منها ، يحتاج المدرس أن

يتخذ عددا كبيرا من القرارات التي تتصل بالعملية التربوية التي يقوم بها. و من شأن عملية التقويم أن تحسن من هده

القرارات لأنها تزود المدرس بمعلومات موضوعية يستطيع أن يستند إليها في اتخاذ قراراته.......»


الأسئلة ׃

1. عرف(ي) ما يأتي ׃ التقويم – البيداغوجيا الفارقية . (2ن)

2. حدد(ي) أنواع التقويم و بين(ي) أهم وظائف التقويم التكويني بالنسبة للمدرس و المتعلم. (3ن)

3. ما نوع القرارات التي يمكن التقويم المدرس من اتخاذها ؟ (3ن)

4. ما وظيفة و دلالة الأطر المرجعية للاختبارات و الامتحانات ؟ (2ن)

5. يقال بأن عملية الدعم ترمي في بعدها الوظيفي إلى تطوير المردودية العامة لمجموع الفصل الدراسي و تجاوز أشكال التعثر......، ما الأسس و المعايير التي يجب أن تستند إليها عملية الدعم لتحقق دلك ؟ (4ن)

6. بين(ي) كيف يساهم التخطيط الديداكتيكي للتعلمات في تمكين المتعلمين من المهارات و الكفايات المستهدفة ؟ (4ن)

7. يقال بأن للمدرسة دور أساسي في التنمية. ما سبل و الإجراءات التي تراها كفيلة بتأهيل المدرسة لتلعب هدا الدور في ظل التطورات الحالية ؟ (2ن)




Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1231
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 33

https://konouzmk.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى