امتحان الكفاءة المهنية 2006 الدرجة الأولى إعدادي
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الكفاءة المهنية 2006 الدرجة الأولى إعدادي
امتحان الكفاءة المهنية 2006 الدرجة الأولى إعدادي
________________________________________
السلام عليكم هده مواضيع الامتحان 2006 الخاصة بأساتذة الإعدادي لولوج السلم 11 . و هي مواد مشتركة لجميع التخصصات.
المادة ׃ موضوع يتناول دراسة حالة تربوية مدة الانجاز ׃ 2 س
المعامل ׃ 2
الموضوع / الحالة ׃
تقع مؤسسة تعليمية بين منطقتين متجاورتين مختلفتين من حيث الجوانب السوسيو-ثقافية و السوسيو-اقتصادية. و هي
مؤسسة يدرس فيها أبناء المنطقتين معا. و قد لوحظ اختلافات و تباينات في فضاء المؤسسة و فضاء القسم مما أدى الى
ظهور تمايزات و صراعات ثقافية و اقتصادية و رمزية و معرفية و فضاءا لصراعات الانتماء و الهوية.....الخ.
إن ظاهرة مثل هده قد تحفز المدبر و مجلس المؤسسة و المدرسين على خلق أنشطة للتجديد البيداغوجي بواسطة
مشاريع تربوية و مشاريع مؤسساتية و تواصل بيداغوجي نوعي لتلافي مختلف مظاهر الصراع بين المتعلمين.
المطلوب ׃ ادرس هده الحالة دراسة شاملة مع اقتراح حلول لها.
المادة ׃ موضوع في التربية و علم النفس التربوي مدة الانجاز ׃ 2 س
المعامل ׃ 2
نص الموضوع ׃
« .............عملية التقويم يجب أن تتم في المراحل الأولى لتخطيط عملية التدريس، كما يجب أن تلعب أدوارا رئيسية
خلال المراحل المختلفة لتنفيذ تلك العملية. فمند البدء بالإعداد لعملية التدريس و لغاية الانتهاء منها ، يحتاج المدرس أن
يتخذ عددا كبيرا من القرارات التي تتصل بالعملية التربوية التي يقوم بها. و من شأن عملية التقويم أن تحسن من هده
القرارات لأنها تزود المدرس بمعلومات موضوعية يستطيع أن يستند إليها في اتخاذ قراراته.......»
الأسئلة ׃
1. عرف(ي) ما يأتي ׃ التقويم – البيداغوجيا الفارقية . (2ن)
2. حدد(ي) أنواع التقويم و بين(ي) أهم وظائف التقويم التكويني بالنسبة للمدرس و المتعلم. (3ن)
3. ما نوع القرارات التي يمكن التقويم المدرس من اتخاذها ؟ (3ن)
4. ما وظيفة و دلالة الأطر المرجعية للاختبارات و الامتحانات ؟ (2ن)
5. يقال بأن عملية الدعم ترمي في بعدها الوظيفي إلى تطوير المردودية العامة لمجموع الفصل الدراسي و تجاوز أشكال التعثر......، ما الأسس و المعايير التي يجب أن تستند إليها عملية الدعم لتحقق دلك ؟ (4ن)
6. بين(ي) كيف يساهم التخطيط الديداكتيكي للتعلمات في تمكين المتعلمين من المهارات و الكفايات المستهدفة ؟ (4ن)
7. يقال بأن للمدرسة دور أساسي في التنمية. ما سبل و الإجراءات التي تراها كفيلة بتأهيل المدرسة لتلعب هدا الدور في ظل التطورات الحالية ؟ (2ن)
________________________________________
السلام عليكم هده مواضيع الامتحان 2006 الخاصة بأساتذة الإعدادي لولوج السلم 11 . و هي مواد مشتركة لجميع التخصصات.
المادة ׃ موضوع يتناول دراسة حالة تربوية مدة الانجاز ׃ 2 س
المعامل ׃ 2
الموضوع / الحالة ׃
تقع مؤسسة تعليمية بين منطقتين متجاورتين مختلفتين من حيث الجوانب السوسيو-ثقافية و السوسيو-اقتصادية. و هي
مؤسسة يدرس فيها أبناء المنطقتين معا. و قد لوحظ اختلافات و تباينات في فضاء المؤسسة و فضاء القسم مما أدى الى
ظهور تمايزات و صراعات ثقافية و اقتصادية و رمزية و معرفية و فضاءا لصراعات الانتماء و الهوية.....الخ.
إن ظاهرة مثل هده قد تحفز المدبر و مجلس المؤسسة و المدرسين على خلق أنشطة للتجديد البيداغوجي بواسطة
مشاريع تربوية و مشاريع مؤسساتية و تواصل بيداغوجي نوعي لتلافي مختلف مظاهر الصراع بين المتعلمين.
المطلوب ׃ ادرس هده الحالة دراسة شاملة مع اقتراح حلول لها.
المادة ׃ موضوع في التربية و علم النفس التربوي مدة الانجاز ׃ 2 س
المعامل ׃ 2
نص الموضوع ׃
« .............عملية التقويم يجب أن تتم في المراحل الأولى لتخطيط عملية التدريس، كما يجب أن تلعب أدوارا رئيسية
خلال المراحل المختلفة لتنفيذ تلك العملية. فمند البدء بالإعداد لعملية التدريس و لغاية الانتهاء منها ، يحتاج المدرس أن
يتخذ عددا كبيرا من القرارات التي تتصل بالعملية التربوية التي يقوم بها. و من شأن عملية التقويم أن تحسن من هده
القرارات لأنها تزود المدرس بمعلومات موضوعية يستطيع أن يستند إليها في اتخاذ قراراته.......»
الأسئلة ׃
1. عرف(ي) ما يأتي ׃ التقويم – البيداغوجيا الفارقية . (2ن)
2. حدد(ي) أنواع التقويم و بين(ي) أهم وظائف التقويم التكويني بالنسبة للمدرس و المتعلم. (3ن)
3. ما نوع القرارات التي يمكن التقويم المدرس من اتخاذها ؟ (3ن)
4. ما وظيفة و دلالة الأطر المرجعية للاختبارات و الامتحانات ؟ (2ن)
5. يقال بأن عملية الدعم ترمي في بعدها الوظيفي إلى تطوير المردودية العامة لمجموع الفصل الدراسي و تجاوز أشكال التعثر......، ما الأسس و المعايير التي يجب أن تستند إليها عملية الدعم لتحقق دلك ؟ (4ن)
6. بين(ي) كيف يساهم التخطيط الديداكتيكي للتعلمات في تمكين المتعلمين من المهارات و الكفايات المستهدفة ؟ (4ن)
7. يقال بأن للمدرسة دور أساسي في التنمية. ما سبل و الإجراءات التي تراها كفيلة بتأهيل المدرسة لتلعب هدا الدور في ظل التطورات الحالية ؟ (2ن)
مواضيع مماثلة
» الجديد في امتحانات السنة الثالثة إعدادي
» في اليوم الاخير من الدوري الاسباني هبوط ريكرياتيفو و نومانسيا و ريال بيتيس الى الدرجة الثانية
» أصعب امتحان مررتُ به !!! تفضلووووو
» قصيدة امتحان الجزء الخامس .....
» جهة سوس ماسة درعة الامتحان الموحد الجهوي - يونيو 2006
» في اليوم الاخير من الدوري الاسباني هبوط ريكرياتيفو و نومانسيا و ريال بيتيس الى الدرجة الثانية
» أصعب امتحان مررتُ به !!! تفضلووووو
» قصيدة امتحان الجزء الخامس .....
» جهة سوس ماسة درعة الامتحان الموحد الجهوي - يونيو 2006
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى