اختبار في منهجية تدريس المواد - تصحيح النشاط العلمي
صفحة 1 من اصل 1
اختبار في منهجية تدريس المواد - تصحيح النشاط العلمي
اختبار في منهجية تدريس المواد - تصحيح النشاط العلمي
نص الموضوع
- استهل أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي:
" خرج أحمد من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه"
طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ:
عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدثبين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟
أجب عن الأسئلة التالية:
1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)
2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)
3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)
4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)
5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)
التصحيح
التنقيط
عناصر الإجابة
ر.السؤال
1
الوضعية / المشكلة، أو وضعية الانطلاق. الهدف منها: تنشيط، تشويق، الرغبة والاهتمام، معرفة التمثلاث، استعداد نفسي وفكري....
2
2
كفايتان: - تنمية الرصيد المعرفي حول مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة – تلمس مفهوم التوازن الحراري – الانتقال الحراري...
3 أهداف: - يميز التلميذ بين الحرارة ودرجة الحرارة؛ - يتعرف أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد؛ - يتعرف التوازن الحراري....
5
3
تمثلات أو تصورات
1
4
نشاط1: تبريد جسم ساخن... تدبيره: استعمال المحرار والمقاربة قبل وبعد التجربة.
نشاط2: تسخين كميتين مختلفتين من سائل على نفس الموقد ولنفس المدة... تدبيره: نفس التدبير1 مع ملاحظة اختلاف درجتي الحرارة لنفس الحرارة
4
5
صور- محرار- أواني – ماء ساخن- ماء بارد – موقد...
توظيفها: إخفاؤها وإبرازها عند الحاجة، إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توزيعها، التعرف عليها، جمعها وتنظيفها وصيانتها بعد الحصة....
نص الموضوع
- استهل أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي:
" خرج أحمد من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه"
طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ:
عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدثبين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟
أجب عن الأسئلة التالية:
1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)
2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)
3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)
4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)
5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)
التصحيح
التنقيط
عناصر الإجابة
ر.السؤال
1
الوضعية / المشكلة، أو وضعية الانطلاق. الهدف منها: تنشيط، تشويق، الرغبة والاهتمام، معرفة التمثلاث، استعداد نفسي وفكري....
2
2
كفايتان: - تنمية الرصيد المعرفي حول مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة – تلمس مفهوم التوازن الحراري – الانتقال الحراري...
3 أهداف: - يميز التلميذ بين الحرارة ودرجة الحرارة؛ - يتعرف أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد؛ - يتعرف التوازن الحراري....
5
3
تمثلات أو تصورات
1
4
نشاط1: تبريد جسم ساخن... تدبيره: استعمال المحرار والمقاربة قبل وبعد التجربة.
نشاط2: تسخين كميتين مختلفتين من سائل على نفس الموقد ولنفس المدة... تدبيره: نفس التدبير1 مع ملاحظة اختلاف درجتي الحرارة لنفس الحرارة
4
5
صور- محرار- أواني – ماء ساخن- ماء بارد – موقد...
توظيفها: إخفاؤها وإبرازها عند الحاجة، إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توزيعها، التعرف عليها، جمعها وتنظيفها وصيانتها بعد الحصة....
مواضيع مماثلة
» اختبار في منهجية تدريس المواد - تصحيح اللغة العربية
» تصحيح دورة نونبر 2005 منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
» منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي
» 1- اختبار في التربية وعلم النفس - تصحيح-
» اختبار في التربية وعلم النفس - تصحيح-
» تصحيح دورة نونبر 2005 منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
» منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي
» 1- اختبار في التربية وعلم النفس - تصحيح-
» اختبار في التربية وعلم النفس - تصحيح-
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى