منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز
بسم البادي الرحمان الرحيم.هدا المنتدى يتضمن مواضيع عديدة في مختلف المجالات لتلبية حاجيات القارئ كل ما يخص حواء و ادم , الاسرة , مواضيع دينية , اشعار, فن و الادب .عالم الطفل,قصص و روايات.. لذا فنرجو منك اخي الزائر التفضل بالتسجيل فاراؤك و مساهماتك تهمنا
منتديات كنوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاختبار الموحد في التربية الاسلامية للسنة الثالتة اعدادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاختبار الموحد في التربية الاسلامية للسنة الثالتة اعدادي Empty الاختبار الموحد في التربية الاسلامية للسنة الثالتة اعدادي

مُساهمة  ichrak94 الثلاثاء أبريل 14, 2009 4:57 am

المملكة المغربية السنة الدراسية :2006-2007
وزارة التربية الوطنية والشباب
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
لجهة طنجة – تطوان
نيابة طنجة أصيلة
مادة التربية الإسلامية
الدورة الثانية
أولا:
يقول الله تعالى في سورة الفتح: (هُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً اَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلا رِجَالٌ مُوْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُوْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً(25)
تدبر النص ثم أجب عن الأسئلة التالية:
1. اشرح حسب السياق: وَصَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ- يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ
2. ما هي الحكمة الربانية من منع وقوع الحرب بين المسلمين والمشركين؟
3. واصل كتابة النص القرآني إلى قوله تعالى: وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً
ثانيا:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) أخرجه البخاري
بين في الجدول التالي مسؤولية كل فرد:
الزوج في بيته
الزوجة في بيتها
الأستاذ(ة) في قسمه(ها)
التلميذ(ة) في المؤسسة
ثالثا:
1 - استخرج من كل آية قرآنية مضمونا صحيا مناسبا:
الآيات القرآنية المضامين الأساسية
(يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا)
(يخرج من بطونه شراب فيه شفاء للناس)
(الا بذكر الله تطمئن القلوب)
(ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)

2 - حدد حقا من حقوق كل فئة من الفئات التالية:
الفئات مجالاتها
الأجراء
العاقون

اليتامى
رابعا:
1 - بين مدلول المصطلحات التالية مع بيان أثرها على البيئة:
المصطلحات مدلولها أثرها على البيئة
الصدقة الجارية
إحياء الأرض الموات
2 - صل بسهم بين مظاهر الجمال ومجالاتها: 4 ن
مظاهر الجمال مجالاتها
المحافظة على الفطرة حمال النفس
التواضع جمال الباطن
ارسال النبي صلى الله عليه وسلم لشعره جمال السلوك
رفقه عليه السلام بالنساء جمال لهيئة
بسم الله الرحمن الرحيم
سلم الإجابة والتنقيط
أولا:
1 - الشرح حسب السياق:
• وصدوكم عن المسجد الحرام: ومنعوكم من دخول المسجد الحرام لأداء العمرة 0.5 ن
• لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم: لو تميز الكفار عن المسلمين لأصاب الله المشركين بعذابه 0.5 ن
2 – الحكمة الربانية من منع وقوع الحرب بين المسلمين: وجود طائفة من المسلمين بين ظهراني المشركين في مكة يكتمون إيمانهم، فلو وقع القتال لقتل المسلمون إخوانهم دون علم فيشعروا بالندم. 1 ن
3 – كتابة الآيات المطلوبة الآية 26 2.5 ن
ثانيا:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) أخرجه البخاري
بين في الجدول التالي مسؤولية كل فرد: 2 ن
الزوج في بيته رعاية الاهل وصيانتهم والإنفاق عليهم
الزوجة في بيتها رعاية حقوق زوجها وأولادها وتربيتهم
الأستاذ(ة) في قسمه(ها) القيام بواجبه التربوي والمهني
التلميذ(ة) في المؤسسة مسؤول عن عمله واجتهاده وعن الالتزام بالقوانين الداخلية والحفاظ على ممتلكانها
ثالثا:
1 - استخرج من كل آية قرآنية مضمونا صحيا مناسبا: 4 ن
الآيات القرآنية المضامين الأساسية
(يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا) التمتع بالحلال الطيب لفوائده الصحية
(يخرج من بطونه شراب فيه شفاء للناس) اختلاف أنواع العسل وما فيه من شفاء
(الا بذكر الله تطمئن القلوب) اطمئنان القلب مظهر من مظاهر الصحة النفسية
(ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)
إباحة ما هو طيب ونافع ى وتحريم ما هو خبيث وضار
2 - حدد حقا من حقوق كل فئة من الفئات التالية:
الفئات مجالاتها
الأجراء احترام كرامتهم وإعطاؤهم الأجر كاملا عند تمام عملهم
العاقون توفير الحياة الكريمة وعدم إهانتهم لإعاقتهم

اليتامى حق الحضانة حق الرعاية الاجتماعية حق التربية
رابعا:
1 - بين مدلول المصطلحات التالية مع بيان أثرها على البيئة:
المصطلحات مدلولها أثرها على البيئة
الصدقة الجارية( حفر بئر) كل عمل خير يقوم به المسلم بهدف نفع الآخرين طلبا لرضى الله تعالى الأستفادة منه في السقي والشرب
إحياء الأرض الموات تعميرها بغرس او حفر بئر توفير أسباب الكسب والعيش والمحافظة على التربة
2 - صل بسهم بين مظاهر الجمال ومجالاتها: 4 ن
مظاهر الجمال مجالاتها
المحافظة على الفطرة حمال النفس

التواضع جمال الباطن
ارسال النبي صلى الله عليه وسلم لشعره جمال السلوك

رفقه عليه السلام بالنساء جمال لهيئة
________________________________________
اسم الأستاذ: رقم التأجير:
مقر العمل: الإمضاء:
ichrak94
ichrak94

عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
العمر : 30
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار الموحد في التربية الاسلامية للسنة الثالتة اعدادي Empty رد: الاختبار الموحد في التربية الاسلامية للسنة الثالتة اعدادي

مُساهمة  elhamdani_2009 الثلاثاء يونيو 16, 2009 2:00 pm

chokran okhti ichrak94
elhamdani_2009
elhamdani_2009

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 30
الموقع : RISSANI

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى