السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً
بسم الله الرحمن الرحيم
السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية
1
. وجود أو غياب التشوهات المورفولوجية 0
2. وجود أو غياب العاهـات 0
1. قيمـة الحيوية العامة 0
2. درجة النمو اللفظي والقـدرات الحركية 0
3. درجة النمو الحركى والقـدرات النفس حركية 0
4. درجة المقـدرة على النشـاط 0
5. وجود بطء أو عـدم ثبـات
6. المظاهر الإيجابية أو السـلبية للاهتمامات بالعالم الخارجي (الكائنات والأشياء )
7. وجود مقدرة على التنظيم الانفعالي والنزوي 0
8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
9. وجود طباع للسوية أو اضطرابات فى السـلوك 0
فى ضوء العرض السـابق استنتج الباحث مجموعة نقاط أساسية يجب مراعاتها خلال المراحل المختلفة في تنفيذ برنامج البحث الحالي ، سواء فى مرحلة الإعداد له أو مرحلة التطبيق وذلك بما يتناسب وطبيعة تلك الفئة من الأطفال المتخلفين عقلياً وهى كالأتي :
أ ـ حركات جسمية متكررة 0
ب ـ تحريك الأشياء بشكل متكرر ودائماً دونما هدف واضح 0
ج ـ إصدار أصوات متكررة غير هادئة .
وأشكال سـلوكية كما أوضحها ( ايدلسون 1995) Edelson : أكثر شيوعاً لدى الأطفال المعوقين لها تأثير على المهارات اليدويـة والفنيـة ، فقـد وضع قائمة اشتملت على خمس حواس وعرض أيضاً لبعض الأشكال المرتبطة بكل حاسـة كما يلي :
يرافق حدوث العديد من مظاهر الاضطرابات المصاحبة والمضاعفات لها تأثير سـلبي على العملية التربوية منها :
2. حدوث إصابات تهدد بالحياة أو جروح تتلوث ميكروبياً .
3. انفصـال شبكياً من جراء الضغط على العين .
4. تشـوهات جسـدية 0
5. تحدث تعقيدات وجدانية واجتماعية ، ويؤدى إلى اتجاهات سـلبية نحو الأطفال وربما استبعادهم من الأنشـطة الاجتماعية 0
6. تتدخـل الحركات والسلوكيات غير الإراديـة مع الأنشطة والمهارات التعليمية ، وأداء بعض الأعمال اليدوية ، فتؤثر سلباً على إنجاز الأطفال لهذه المهام 0
7. تعمل على تشـتت الانتبـاه وتقـلل القـدرة على التعـلم .
تحياي الخالصة لكم
السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية
1
. وجود أو غياب التشوهات المورفولوجية 0
2. وجود أو غياب العاهـات 0
1. قيمـة الحيوية العامة 0
2. درجة النمو اللفظي والقـدرات الحركية 0
3. درجة النمو الحركى والقـدرات النفس حركية 0
4. درجة المقـدرة على النشـاط 0
5. وجود بطء أو عـدم ثبـات
6. المظاهر الإيجابية أو السـلبية للاهتمامات بالعالم الخارجي (الكائنات والأشياء )
7. وجود مقدرة على التنظيم الانفعالي والنزوي 0
8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
9. وجود طباع للسوية أو اضطرابات فى السـلوك 0
فى ضوء العرض السـابق استنتج الباحث مجموعة نقاط أساسية يجب مراعاتها خلال المراحل المختلفة في تنفيذ برنامج البحث الحالي ، سواء فى مرحلة الإعداد له أو مرحلة التطبيق وذلك بما يتناسب وطبيعة تلك الفئة من الأطفال المتخلفين عقلياً وهى كالأتي :
أ ـ حركات جسمية متكررة 0
ب ـ تحريك الأشياء بشكل متكرر ودائماً دونما هدف واضح 0
ج ـ إصدار أصوات متكررة غير هادئة .
وأشكال سـلوكية كما أوضحها ( ايدلسون 1995) Edelson : أكثر شيوعاً لدى الأطفال المعوقين لها تأثير على المهارات اليدويـة والفنيـة ، فقـد وضع قائمة اشتملت على خمس حواس وعرض أيضاً لبعض الأشكال المرتبطة بكل حاسـة كما يلي :
يرافق حدوث العديد من مظاهر الاضطرابات المصاحبة والمضاعفات لها تأثير سـلبي على العملية التربوية منها :
2. حدوث إصابات تهدد بالحياة أو جروح تتلوث ميكروبياً .
3. انفصـال شبكياً من جراء الضغط على العين .
4. تشـوهات جسـدية 0
5. تحدث تعقيدات وجدانية واجتماعية ، ويؤدى إلى اتجاهات سـلبية نحو الأطفال وربما استبعادهم من الأنشـطة الاجتماعية 0
6. تتدخـل الحركات والسلوكيات غير الإراديـة مع الأنشطة والمهارات التعليمية ، وأداء بعض الأعمال اليدوية ، فتؤثر سلباً على إنجاز الأطفال لهذه المهام 0
7. تعمل على تشـتت الانتبـاه وتقـلل القـدرة على التعـلم .
تحياي الخالصة لكم
رد: السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً
بسم الله الرحمان الرحيم♥♥
♥♥السلام عليكم و رحمة الله و بركاته♥♥
♥♥بارك الله فيـــك على الموضوع القيـم♥♥
♥♥الله يعطـيك العـافية على المجهود♥♥
♥♥تقبلي مني مروري المتواضع♥♥
♥♥تحياتي لك♥♥
♥♥السلام عليكم و رحمة الله و بركاته♥♥
♥♥بارك الله فيـــك على الموضوع القيـم♥♥
♥♥الله يعطـيك العـافية على المجهود♥♥
♥♥تقبلي مني مروري المتواضع♥♥
♥♥تحياتي لك♥♥
khawla1- Admin
- عدد المساهمات : 1586
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
العمر : 29
رد: السمات الفردية للمعاقين عقلياً و تأثيرها تربوياً
شكراا على التوبيك يا ادمين
تسلم ايدك ومتحرمناش من جديدك
تحياتي وتقديري ليك
المشاغب
تسلم ايدك ومتحرمناش من جديدك
تحياتي وتقديري ليك
المشاغب
n@ughty- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
مواضيع مماثلة
» الرجل الخجول... مهذب تربوياً ?أم مريض نفسياً؟
» ((الممارسات الفنية التشكيلية وعلاقتها في علاج المعاقين عقلياً))
» ~~¤¦§¦¤~أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً~¤¦§¦¤~
» ((الممارسات الفنية التشكيلية وعلاقتها في علاج المعاقين عقلياً))
» ~~¤¦§¦¤~أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً~¤¦§¦¤~
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى