كيف تكسبين قلب زوجك 100/100
صفحة 1 من اصل 1
كيف تكسبين قلب زوجك 100/100
إليكل مسلمة تريد أن تمتلك قلب زوجها اتباع الآتي وستوفق
إن شاء الله تعالي في حياتهاالزوجية :
1 ـ أن تناديه بأحب الأسماء إليه :
كل إنسانٍ يحباسمه أو اسماً أو كنية يشتهر بها ، ويحب كذلك
أن ينادى بها وبأحب الأسماء إليه ،
وهذا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم يقول لأم المؤمنين عائشة رضي اللهعنها : { إني أعرف عندما تكوني غاضبة مني تقولي ورب إبراهيم ، وعندما تكوني راضيةعني تقولي ورب محمد } .
2ـ أحسني اللقاء عند دخوله المنزل :
اللحظات الأولى لدخول الزوج المنزل يكون لها أبلغ الأثر في
سلوكه بقيةالوقت ، وحين تلقى المرأة زوجها متهللة الوجه
مرحبة ، تهوِّن عليه التعب والكدحخارج البيت ، وتأملي أيتها
الزوجة الكريمة حال امرأة من اهل الجنة كيف أحسنت لقاء
زوجها عند رجوعه ولم تشأ أن تعكر عليه صفو فرحه بعودته إلى
داره ، ألا وهي أم سليمبنت ملحان رضي الله عنها .
فقد مرض ابنها أبو عمير ، وحضر زوجها أبو طلحةسفراً مفاجئاً
اضطر أن يغادر المدينة ، فتطمئن زوجها أن ابنها بخير حتى لا
يتعطل عنسفره ، ويسافر الزوج ويشتد المرض على الوليد
فيُسلم روحه لباريها ، ويحكي ابنها أنسفيقول : قالت لأهلها : لا
تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكون أنا أحدثه ، فجاء فقربتإليه
العشاء فأكل وشرب ، ثم تصنعت إليه أحسن ما كانت تصنع قبل
ذلك ، فوقع بها ، فمارأت أنه قد شبع وأصاب منها ، قالت : يا أبا
طلحة ، لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهلبيت فطلبوا عاريتهم ،
ألهم أن يمنعوهم ؟ قال : لا ، قالت : فاحتسب ابنك ، قال : غضب
أبو طلحة ، وانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فأخبره بما كان ، فقال : صلى الله عليه وسلم : { بارك الله لكما
في غابر ليلتكما } قال أنس : فحملت وأنجبتبعد ذلك عشرة
أولاد كلهم يقرأون القرآن .
3 ـ أن يراكِ في أحسن صورة :
أوصت أم إياس بنت عوف ابنتها ليلة زفافها وكان مما قالت : ( فلا
تقع عينهمنك على قبيح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح ) .
وأوصى عبد الله بن جعفر بنأبي طالب ابنته فقال مما قال :
( وعليك بالكحل ، فإنه أزين الزينة ، وأطيب الطيبالماء ) .
وقالت إحداها لابنتها : ( عطري جلدكِ وأطيعي زوجك واجعلي
الماءآخر طيبِكِ ) . والرجل حين يرى زوجته في هيئة تعجبه
يزداد حبه لها وقربه منها .
وكيف تبدوا الزوجة في أحسن صورة ؟
أ ـ الابتسامة :
كم يشرق الوجهحين تعلوه البسمة ، وكم يشعر المرء بالسرور
حين تقابله زوجته بابتسامة رقيقة تزيلعنه همَّ الطريق وعناء
المسير ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : { وتبسمك في وجه
أخيك صدقة } .
ب ـ العطر :
حين يدخل الرجل بيته فيرى زوجته في أحسن هيئةمبتسمة
يسبقها عطر جميل ورائحة زكية ، حينذاك ترتاح نفسه ويهدأ باله
ويحمد الله علىنعمه ، وقد كان عليه الصلاة والسلام يحب
الطيب ، ويضع أحسن الروائح ، وقد أوصىبالعطر ، فالرائحة
الزكية لها أثر السحر على النفس الإنسانية .
ج ـ إكرامالشعر :
وإكرامه تصفيفه ، وتسريح الرأس سنة حسنة ، ومأمور بها
الرجال قبل النساءفكيف بالزوجة ؟ .
قال صلى الله عليه وسلم : { إذا أطال أحدكم الغيبة فلايطرقن
أهله ليلاً } وفي رواية : { نهى أن يطرق الرجل أهله ليلاً كي
تمشط الشعثةوتستحد المعينة } .
د ـ نظافة الثوب : ألا تقابل زوجها بثياب المطبخ أوبثياب كانت
تلبسها أثناء تنظيف البيت ، فلذلك أبلغ الأثر عند الزوج ، ولبس اللونالذي يحبه الزوج من الثياب يحبب فيك زوجك ويقربك من قلبه .
هـ ـ نظافةالأسنان :
الفم مكان تنمو فيه البكتريا بسرعة ، إن لم تتم العناية به
وتنظيفه منبقايا الطعام ، وقد اوصى الإسلام باستعمال
السواك ، وكان يستعمله صلى الله عليهوسلم ويوصي به
أصحابه وزوجاته رضوان الله عليهم جميعاً . حاولي أيتها الزوجة
أنتحافظي على السواك ، ولا بأس باستعمال فرشاة الأسنان
والمعجون ، حتى يطهر الفموتزكوا رائحته وتصبح الأسنان لامعة
ناصعة ، فكم تعطي جمالاً للوجه ؟
4 ـ أحبي ما يحبه :
إن حبك لما يحب زوجك من أنواع الطعام والشراب وغيرها له
أكبر الأثر في التقارب الوجداني بينكما وله أكبر الأثر في زيادة
حب زوجك لكِ .
5 ـ لابد من المجاملة :
تعلمي كيف تتوددي إليه وتجامليهوتمدحينه ، فالرجال يحبون
المديح والثناء كما يحبه النساء ، فقولي له مثلاً : إننيفخورة بك
، أنت عندي أغلى إنسان في الدنيا ، وأحب إنسان إلى قلبي ،
أنت صديقيوحبيبي وزوجي الغالي .... الخ .
ولا أقصد من قولي أن تجامليه أنك غيرمقتنعة بتلك الكلمات
التي ذكرتها ، وإنما يجب أن يكون لك زوجك كما تقولين ، ولكن
الكلام نفسه يأخذ شيئاً من المبالغة ، فلا بأس من ذلك .
6 ـ احذري وقتالنوم ووقت الجوع :
عندما يريد الإنسان أن يخلد إلى النوم يكون قد بلغ منهالتعب
مبلغه ، وتقل قدرته على التركيز ، وتضيق أخلاقه ، فإياك أن
تختلقي مواضيعللمناقشة في هذا الوقت ـ وتلحين عليه أن
يسمع لك ويدلي يرأيه ، كذلك وقت الجوع ،فيكون كل همه أن
يأكل ويسد جوعته ، ويذكر علماء النفس أن الإنسان حال جوعه
يفسر مايراه على أنه يشبه كذا من انواع الطعام ، وكذلك ما
يشمه من روائح ، فالجائع تنطلقمشاعره كلها نحو الطعام ،
وصدقت أم امامة بنت الحارث حين قالت : ( فالتفقد لوقتمنامه
وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة ) .
7 ـ لاتعكِّري أوقات الصفاء :
يقول البعض : ( والعتاب في أوقات الصفاء من الجفاء )
فقد تعمد الزوجة إلى عتاب زوجها عند قدومه من خارج البيت
لتأخره أو لعدماحضار المطلوب ... الخ ، وهذا من تعكير الصفو ،
وسوء الفهم ، لقد أوصدت هذه الزوجةبسلوكها أبواب القبول
والرضا عند الزوج ....
( كما تظن زوجة حريصة أن أوقاتالصفاء مع الزوج هي
المناسبة لمعاتبته على أمورٍ أخَّرتها بحرص حتى ذلك الوقت
المناسب ، وهذا خطأٌ شائع تقع فيه الزوجات ، فعليها أن تعلم
أن أوقات الصفاء معقلتها فرصة للهناء والسرور والبهجة ،
وليست فرصة للكدر وتعكير الصفو وتغيير النفس ) .
أيتها الزوجة المخلصة : إن كثرة العتاب تورث البغض ، ويجب
عليك انتتنازلي قليلاً وتقبلي لزوجك بعض العثرات ، وتذكري
حين قال أحد السلف لأخيه : تعاليا أخي نتعاتب ، فرد عليه
قائلاً : بل قل يا تعال أخي نتغافر ، فليغفر بعضنا لبعض
ولنتسامح ، ولنعش لحظات الحب بكل الحب والسعادة .
8 ـ إياكِ أنتَمُنِّي عليه :
قد تكون الزوجة عاملة ، وتدخل البيت مقدراً من المال ،وربما
يصدر منها بقصد أو بغير قصد ما يدل على أنها تمُنُّ عليه بهذا ،
وهذا فيه منالإساءة للرجل ما فيه ، وقد يكون معسراً لا يكفي
وحده حاجاتها ، بخاصة إذا كانتترهق نفسها وبيتها بالكماليات ،
ومنُّ المرأة على زوجها بمساعدتها في المنزل يسيءللزوج
ويؤذي مشاعره ، ويحدث شرخاً في العلاقة الزوجية لا يلتئم ،
وجرحاً لا يندمل ،ولتعلم الزوجة أنها ووقتها كله ملكاً لزوجها ،
وله في ذلك المال حق ، ولا يجوز أنتمُن عليه بذلك ، وقد كانت
السيدة خديجة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليهوسلم
كانت تضع مالها كله تحت يده عليه الصلاة والسلام ، فكان مما
قاله في حقها : { وواستني بمالها إذ حرمني الناس } .
9 ـ لا تذكري دائماً حالك في بيت أبيك قبل الزواج ممتنة على زوجك :
بعض الزوجات تعمد دائماً أن تقول : لقد كنت ألبس في بيت أبي كذا ، وآكل كذا ، وكنا نفعل كذا ، ... وهي تقصد بذلك أنها بعد زواجها منه تغير حالها إلى الأسوأ ، وهذا فيه نوع من عدم الرضا بالواقع الذي تعيشه ، وهذا أخطر شيء على استقرار الحياة الزوجية .
أقول لها : أين أنت أيتها الأخت الفاضلة من نساء السلف الصالح حين كانت توصي الواحدة منهن زوجها عند خروجه من بيته طالباً رزق ربه ، فتقول له : يا فلان ، اتق الله فينا ولا تطعمنا إلا حلالاً ، فإنا نصبر على الجوع في الدنيا ولا نصبر على النار يوم القيامة .
ولتعلمي أيتها الزوجة المسلمة أنكِ بعدم رضاك عن عيشتك وكلامك ذاك ، قد تدفعين زوجك لأن يسلك غير سبيل المؤمنين فيقبل الحرام فيخسر الدنيا والآخرة ، وذلك هو الخسران المبين ، واعلمي أن الأيام دولٌ بين الناس ، من سرَّه يومٌ ساءته أيام ، وأن السعادة في النفس وفي الرضا والقناعة .
10ـ عليكِ بالقصد ولا تسرفي :
ما افتقر من اقتصد في عيشه وحياته ، ولم يسرف فالله لا يحب المسرفين ، والإسلام لا يحض على الفقر وترك زينة الحياة الدنيا ، قال تعالى : { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق } .
ولكنه في الوقت ذاته لا يريد منهم أناساً متخمين ممتلئة بطونهم بكل ما لذ وطاب ويركنون إلى الدنيا ولذَّاتها .
إن الرجال الذين يتمتعون في التشبع والامتلاء ، ويبتكرون في وسائل الطهي وفنون التلذذ ، لا يصلحون لأعمالٍ جليلة ، ولا ترشحهم هممهم لجهادٍ أو تضحية .
وقد ابتلينا بأناسٍ كل همهم الطعام والشراب واللباس والزينة ، فهم يفتخرون بأنهم يأكلون ألواناً من الطعام لا يعرفها كثيرون غيرهم ، ويتكلمون باستعلاءٍ على الخلق ، وبعض النساء يكلفن أزواجهن بشراء العديد من الكماليات ، ويرهقن البيت المسلم بتحميله فوق طاقته .
11 ـ أكرمي ضيفه فهو إكرام له :
قال صلى الله عليه وسلم : { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه } . إكرام الضيف والسرور بلقاءه والترحيب به كل ذلك من الإيمان ، وأن يقدم المرء للضيف أحسن ما عنده من غير تكلفٍ ولا إسراف ، قال تعالى : { ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاماً قال سلام ٌ فما لبث أن جاء بعجلٍ حنيذ } .
وانظري أيتها الأخت الفاضلة إلى قوله تعالى : { فما لبث } فهو الأسرع بإكرام الضيف وعدم التباطؤ حتى لا يقلق ذلك الضيف .
حقاً ما أجمل وأروع ذاك الكرم ، أين نسوة الدنيا يأتين فيشهدن أم سليم ، وهي تطفيء السراج ، وتبيت طاوية وتعلل الصبيان ليناموا ، ثم تعطي الضيف طعامها وطعام زوجها وأبناءها إكراماً لهذا الضيف ، بينما تقيم المرأة الدنيا وتقعدها على زوجها إن أحضر الضيف دون سابق إخبارٍ أو إنذار وتُحيل البيت جحيماً . أفلا ترضين برضى زوجك ثم برضى ربك ، وذلك بإكرامك لضيوف زوجك وإحسانك إليهم ؟
13و12 ـ لا تكثري جداله لا تكثري جداله لا تكثري جداله ( هامة جدا جدا )
هناك نوع من الزوجات لا تطيع الزوج في أمر إلا بعد أن يتنفس الصعداء من جراء جدالها معه ومناقشتها إياه ، والحياة بهذه الطريقة لا تستقيم ، فالجدال يعمل على اختلاف القلوب ، وكثرته تؤدي إلى النُّفرة.
ومع كثرة الاختلاف تختلف القلوب ولا يعرف الحب طريقه إليه ، ولا يكون هناك معنى للطاعة إذا كانت الزوجة لا تطيع زوجها في أي أمر إلا بعد نقاشٍ أو جدال . قيل : يا رسول الله ، أي النساء خير ؟ قال : { التي تسره إذا نظر ، وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ، ولا في ماله بما يكره } .
مع تحيات المخلص الدائم
إن شاء الله تعالي في حياتهاالزوجية :
1 ـ أن تناديه بأحب الأسماء إليه :
كل إنسانٍ يحباسمه أو اسماً أو كنية يشتهر بها ، ويحب كذلك
أن ينادى بها وبأحب الأسماء إليه ،
وهذا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم يقول لأم المؤمنين عائشة رضي اللهعنها : { إني أعرف عندما تكوني غاضبة مني تقولي ورب إبراهيم ، وعندما تكوني راضيةعني تقولي ورب محمد } .
2ـ أحسني اللقاء عند دخوله المنزل :
اللحظات الأولى لدخول الزوج المنزل يكون لها أبلغ الأثر في
سلوكه بقيةالوقت ، وحين تلقى المرأة زوجها متهللة الوجه
مرحبة ، تهوِّن عليه التعب والكدحخارج البيت ، وتأملي أيتها
الزوجة الكريمة حال امرأة من اهل الجنة كيف أحسنت لقاء
زوجها عند رجوعه ولم تشأ أن تعكر عليه صفو فرحه بعودته إلى
داره ، ألا وهي أم سليمبنت ملحان رضي الله عنها .
فقد مرض ابنها أبو عمير ، وحضر زوجها أبو طلحةسفراً مفاجئاً
اضطر أن يغادر المدينة ، فتطمئن زوجها أن ابنها بخير حتى لا
يتعطل عنسفره ، ويسافر الزوج ويشتد المرض على الوليد
فيُسلم روحه لباريها ، ويحكي ابنها أنسفيقول : قالت لأهلها : لا
تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكون أنا أحدثه ، فجاء فقربتإليه
العشاء فأكل وشرب ، ثم تصنعت إليه أحسن ما كانت تصنع قبل
ذلك ، فوقع بها ، فمارأت أنه قد شبع وأصاب منها ، قالت : يا أبا
طلحة ، لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهلبيت فطلبوا عاريتهم ،
ألهم أن يمنعوهم ؟ قال : لا ، قالت : فاحتسب ابنك ، قال : غضب
أبو طلحة ، وانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فأخبره بما كان ، فقال : صلى الله عليه وسلم : { بارك الله لكما
في غابر ليلتكما } قال أنس : فحملت وأنجبتبعد ذلك عشرة
أولاد كلهم يقرأون القرآن .
3 ـ أن يراكِ في أحسن صورة :
أوصت أم إياس بنت عوف ابنتها ليلة زفافها وكان مما قالت : ( فلا
تقع عينهمنك على قبيح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح ) .
وأوصى عبد الله بن جعفر بنأبي طالب ابنته فقال مما قال :
( وعليك بالكحل ، فإنه أزين الزينة ، وأطيب الطيبالماء ) .
وقالت إحداها لابنتها : ( عطري جلدكِ وأطيعي زوجك واجعلي
الماءآخر طيبِكِ ) . والرجل حين يرى زوجته في هيئة تعجبه
يزداد حبه لها وقربه منها .
وكيف تبدوا الزوجة في أحسن صورة ؟
أ ـ الابتسامة :
كم يشرق الوجهحين تعلوه البسمة ، وكم يشعر المرء بالسرور
حين تقابله زوجته بابتسامة رقيقة تزيلعنه همَّ الطريق وعناء
المسير ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : { وتبسمك في وجه
أخيك صدقة } .
ب ـ العطر :
حين يدخل الرجل بيته فيرى زوجته في أحسن هيئةمبتسمة
يسبقها عطر جميل ورائحة زكية ، حينذاك ترتاح نفسه ويهدأ باله
ويحمد الله علىنعمه ، وقد كان عليه الصلاة والسلام يحب
الطيب ، ويضع أحسن الروائح ، وقد أوصىبالعطر ، فالرائحة
الزكية لها أثر السحر على النفس الإنسانية .
ج ـ إكرامالشعر :
وإكرامه تصفيفه ، وتسريح الرأس سنة حسنة ، ومأمور بها
الرجال قبل النساءفكيف بالزوجة ؟ .
قال صلى الله عليه وسلم : { إذا أطال أحدكم الغيبة فلايطرقن
أهله ليلاً } وفي رواية : { نهى أن يطرق الرجل أهله ليلاً كي
تمشط الشعثةوتستحد المعينة } .
د ـ نظافة الثوب : ألا تقابل زوجها بثياب المطبخ أوبثياب كانت
تلبسها أثناء تنظيف البيت ، فلذلك أبلغ الأثر عند الزوج ، ولبس اللونالذي يحبه الزوج من الثياب يحبب فيك زوجك ويقربك من قلبه .
هـ ـ نظافةالأسنان :
الفم مكان تنمو فيه البكتريا بسرعة ، إن لم تتم العناية به
وتنظيفه منبقايا الطعام ، وقد اوصى الإسلام باستعمال
السواك ، وكان يستعمله صلى الله عليهوسلم ويوصي به
أصحابه وزوجاته رضوان الله عليهم جميعاً . حاولي أيتها الزوجة
أنتحافظي على السواك ، ولا بأس باستعمال فرشاة الأسنان
والمعجون ، حتى يطهر الفموتزكوا رائحته وتصبح الأسنان لامعة
ناصعة ، فكم تعطي جمالاً للوجه ؟
4 ـ أحبي ما يحبه :
إن حبك لما يحب زوجك من أنواع الطعام والشراب وغيرها له
أكبر الأثر في التقارب الوجداني بينكما وله أكبر الأثر في زيادة
حب زوجك لكِ .
5 ـ لابد من المجاملة :
تعلمي كيف تتوددي إليه وتجامليهوتمدحينه ، فالرجال يحبون
المديح والثناء كما يحبه النساء ، فقولي له مثلاً : إننيفخورة بك
، أنت عندي أغلى إنسان في الدنيا ، وأحب إنسان إلى قلبي ،
أنت صديقيوحبيبي وزوجي الغالي .... الخ .
ولا أقصد من قولي أن تجامليه أنك غيرمقتنعة بتلك الكلمات
التي ذكرتها ، وإنما يجب أن يكون لك زوجك كما تقولين ، ولكن
الكلام نفسه يأخذ شيئاً من المبالغة ، فلا بأس من ذلك .
6 ـ احذري وقتالنوم ووقت الجوع :
عندما يريد الإنسان أن يخلد إلى النوم يكون قد بلغ منهالتعب
مبلغه ، وتقل قدرته على التركيز ، وتضيق أخلاقه ، فإياك أن
تختلقي مواضيعللمناقشة في هذا الوقت ـ وتلحين عليه أن
يسمع لك ويدلي يرأيه ، كذلك وقت الجوع ،فيكون كل همه أن
يأكل ويسد جوعته ، ويذكر علماء النفس أن الإنسان حال جوعه
يفسر مايراه على أنه يشبه كذا من انواع الطعام ، وكذلك ما
يشمه من روائح ، فالجائع تنطلقمشاعره كلها نحو الطعام ،
وصدقت أم امامة بنت الحارث حين قالت : ( فالتفقد لوقتمنامه
وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة ) .
7 ـ لاتعكِّري أوقات الصفاء :
يقول البعض : ( والعتاب في أوقات الصفاء من الجفاء )
فقد تعمد الزوجة إلى عتاب زوجها عند قدومه من خارج البيت
لتأخره أو لعدماحضار المطلوب ... الخ ، وهذا من تعكير الصفو ،
وسوء الفهم ، لقد أوصدت هذه الزوجةبسلوكها أبواب القبول
والرضا عند الزوج ....
( كما تظن زوجة حريصة أن أوقاتالصفاء مع الزوج هي
المناسبة لمعاتبته على أمورٍ أخَّرتها بحرص حتى ذلك الوقت
المناسب ، وهذا خطأٌ شائع تقع فيه الزوجات ، فعليها أن تعلم
أن أوقات الصفاء معقلتها فرصة للهناء والسرور والبهجة ،
وليست فرصة للكدر وتعكير الصفو وتغيير النفس ) .
أيتها الزوجة المخلصة : إن كثرة العتاب تورث البغض ، ويجب
عليك انتتنازلي قليلاً وتقبلي لزوجك بعض العثرات ، وتذكري
حين قال أحد السلف لأخيه : تعاليا أخي نتعاتب ، فرد عليه
قائلاً : بل قل يا تعال أخي نتغافر ، فليغفر بعضنا لبعض
ولنتسامح ، ولنعش لحظات الحب بكل الحب والسعادة .
8 ـ إياكِ أنتَمُنِّي عليه :
قد تكون الزوجة عاملة ، وتدخل البيت مقدراً من المال ،وربما
يصدر منها بقصد أو بغير قصد ما يدل على أنها تمُنُّ عليه بهذا ،
وهذا فيه منالإساءة للرجل ما فيه ، وقد يكون معسراً لا يكفي
وحده حاجاتها ، بخاصة إذا كانتترهق نفسها وبيتها بالكماليات ،
ومنُّ المرأة على زوجها بمساعدتها في المنزل يسيءللزوج
ويؤذي مشاعره ، ويحدث شرخاً في العلاقة الزوجية لا يلتئم ،
وجرحاً لا يندمل ،ولتعلم الزوجة أنها ووقتها كله ملكاً لزوجها ،
وله في ذلك المال حق ، ولا يجوز أنتمُن عليه بذلك ، وقد كانت
السيدة خديجة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليهوسلم
كانت تضع مالها كله تحت يده عليه الصلاة والسلام ، فكان مما
قاله في حقها : { وواستني بمالها إذ حرمني الناس } .
9 ـ لا تذكري دائماً حالك في بيت أبيك قبل الزواج ممتنة على زوجك :
بعض الزوجات تعمد دائماً أن تقول : لقد كنت ألبس في بيت أبي كذا ، وآكل كذا ، وكنا نفعل كذا ، ... وهي تقصد بذلك أنها بعد زواجها منه تغير حالها إلى الأسوأ ، وهذا فيه نوع من عدم الرضا بالواقع الذي تعيشه ، وهذا أخطر شيء على استقرار الحياة الزوجية .
أقول لها : أين أنت أيتها الأخت الفاضلة من نساء السلف الصالح حين كانت توصي الواحدة منهن زوجها عند خروجه من بيته طالباً رزق ربه ، فتقول له : يا فلان ، اتق الله فينا ولا تطعمنا إلا حلالاً ، فإنا نصبر على الجوع في الدنيا ولا نصبر على النار يوم القيامة .
ولتعلمي أيتها الزوجة المسلمة أنكِ بعدم رضاك عن عيشتك وكلامك ذاك ، قد تدفعين زوجك لأن يسلك غير سبيل المؤمنين فيقبل الحرام فيخسر الدنيا والآخرة ، وذلك هو الخسران المبين ، واعلمي أن الأيام دولٌ بين الناس ، من سرَّه يومٌ ساءته أيام ، وأن السعادة في النفس وفي الرضا والقناعة .
10ـ عليكِ بالقصد ولا تسرفي :
ما افتقر من اقتصد في عيشه وحياته ، ولم يسرف فالله لا يحب المسرفين ، والإسلام لا يحض على الفقر وترك زينة الحياة الدنيا ، قال تعالى : { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق } .
ولكنه في الوقت ذاته لا يريد منهم أناساً متخمين ممتلئة بطونهم بكل ما لذ وطاب ويركنون إلى الدنيا ولذَّاتها .
إن الرجال الذين يتمتعون في التشبع والامتلاء ، ويبتكرون في وسائل الطهي وفنون التلذذ ، لا يصلحون لأعمالٍ جليلة ، ولا ترشحهم هممهم لجهادٍ أو تضحية .
وقد ابتلينا بأناسٍ كل همهم الطعام والشراب واللباس والزينة ، فهم يفتخرون بأنهم يأكلون ألواناً من الطعام لا يعرفها كثيرون غيرهم ، ويتكلمون باستعلاءٍ على الخلق ، وبعض النساء يكلفن أزواجهن بشراء العديد من الكماليات ، ويرهقن البيت المسلم بتحميله فوق طاقته .
11 ـ أكرمي ضيفه فهو إكرام له :
قال صلى الله عليه وسلم : { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه } . إكرام الضيف والسرور بلقاءه والترحيب به كل ذلك من الإيمان ، وأن يقدم المرء للضيف أحسن ما عنده من غير تكلفٍ ولا إسراف ، قال تعالى : { ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاماً قال سلام ٌ فما لبث أن جاء بعجلٍ حنيذ } .
وانظري أيتها الأخت الفاضلة إلى قوله تعالى : { فما لبث } فهو الأسرع بإكرام الضيف وعدم التباطؤ حتى لا يقلق ذلك الضيف .
حقاً ما أجمل وأروع ذاك الكرم ، أين نسوة الدنيا يأتين فيشهدن أم سليم ، وهي تطفيء السراج ، وتبيت طاوية وتعلل الصبيان ليناموا ، ثم تعطي الضيف طعامها وطعام زوجها وأبناءها إكراماً لهذا الضيف ، بينما تقيم المرأة الدنيا وتقعدها على زوجها إن أحضر الضيف دون سابق إخبارٍ أو إنذار وتُحيل البيت جحيماً . أفلا ترضين برضى زوجك ثم برضى ربك ، وذلك بإكرامك لضيوف زوجك وإحسانك إليهم ؟
13و12 ـ لا تكثري جداله لا تكثري جداله لا تكثري جداله ( هامة جدا جدا )
هناك نوع من الزوجات لا تطيع الزوج في أمر إلا بعد أن يتنفس الصعداء من جراء جدالها معه ومناقشتها إياه ، والحياة بهذه الطريقة لا تستقيم ، فالجدال يعمل على اختلاف القلوب ، وكثرته تؤدي إلى النُّفرة.
ومع كثرة الاختلاف تختلف القلوب ولا يعرف الحب طريقه إليه ، ولا يكون هناك معنى للطاعة إذا كانت الزوجة لا تطيع زوجها في أي أمر إلا بعد نقاشٍ أو جدال . قيل : يا رسول الله ، أي النساء خير ؟ قال : { التي تسره إذا نظر ، وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ، ولا في ماله بما يكره } .
مع تحيات المخلص الدائم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى